"إل كاتيرتون" تربح 600 مليون دولار في عام من سندات شركة سفن سياحية

سفينة تابعة لشركة "نرويجين كروز"
سفينة تابعة لشركة "نرويجين كروز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق استثمار شركة الملكية الخاصة "إل كاتيرتون" (L Catterton) في سندات شركة "نرويجين كروز لاين هولدينغز " (Norwegian Cruise Line Holdings Ltd) مكاسب قدرها 600 مليون دولار في نحو عام واحد، مسجلاً بذلك عائداً على الاستثمار فاق نسبة 150%.

فقد وافقت شركة "نرويجين" لتشغيل السفن السياحية على دفع 1.03 مليار دولار لإعادة شراء السندات التي باعتها إلى "إل كاتيرتون" في شهر مايو 2020 مقابل 400 مليون دولار. وباعت "نرويجين" أسهماً بقيمة تناهز 1.4 مليار دولار لتمويل عملية الشراء، وفقاً لإيداعٍ الشركة لدى هيئة الأوراق المالية مساء البارحة الثلاثاء، وسيذهب المبلغ الفائض عن عملية شراء السندات لتلبية مصاريف عامة لدى الشركة.

حرق الكاش

اضطرت شركات تشغيل السفن البحرية، من أجل تجاوز انعكاسات أزمة كورونا، إلى جمع الأموال عبر إصدار أسهم وسندات بمليارات الدولارات، بعد إغلاق قطاع الرحلات البحرية السياحية بالكامل واضطرار الشركات لاستنزاف النقد لديها.

ولم يستجب ممثلو شركتي "نرويجين" و"إل كاتيرتون" فوراً على طلب التعليق.

وتمت هيكلة السندات الصادرة عن "نرويجين" كديون قابلة للاستبدال، وذلك من خلال طرحها كسندات قابلة للتحول إلى أسهم مستحقة في عام 2026. وتم تداول أسهم "نرويجين" بسعر يناهز 16.07 دولار في 28 مايو عند إغلاق عملية بيع السندات، مقارنة بـ29.73 دولاراً عند إغلاق التداول البارحة الثلاثاء.

واستقال سكوت دانكي، الرئيس التنفيذي العالمي المشارك لشركة "إل كاتيرتون"، من مجلس إدارة "نرويجين" بمفعول فوري، بحسب البيان المشترك الصادر عن الشركتين.