بطء عودة المصافي الأمريكية يرفع مخزونات النفط ويهبط بالبنزين للأسبوع الثاني

إحدى مصافي التكرير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
إحدى مصافي التكرير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مخزونات النفط الأمريكي في الأسبوع الماضي بصورة قوية، مع تراجع حاد في مخزونات البنزين في ظل بطء عودة المصافي للعمل تدريجياً بعد تعثر في الأسابيع السابقة نتيجة للطقس المتجمد الذي اجتاح ولاية تكساس وتسبب في توقف إنتاج مصافي الولاية بصورة شبه كاملة.

وبحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، ارتفعت مخزونات النفط بنحو 13.8 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات البنزين بنحو 11.87 مليون برميل، في الوقت الذي ارتفعت فيه معدلات تشغيل المصافي بنسبة 13% مقارنة بالأسبوع السابق الذي شهد تراجعاً بنسبة 12.6%، فيما انخفض سابقه أيضاً بنسبة 13%.

وفقدت أسعار النفط نحو دولارا من قيمتها في أعقاب إعلان بيانات المخزونات، حيث هبطت أسعار تسليمات مايو من خام برنت إلى مستوى 67.45 دولارا للبرميل بعد ما كانت عند مستوى 68.5 دولار قبيل إعلان البيانات، وكذلك هبطت أسعار خام غرب تكساس لمستوى 63.8 دولار مقابل نحو 64.8 دولار.

وتشهد أسعار الخام دعماً من تعاون تحالف أوبك+ لكبح المعروض الزائد في سوق النفط، والذي قابله ارتفاع في الطلب من الصين والهند نتيجة للتعافي الاقتصادي الذي تشهده الاقتصادات الكبرى بعد ركود اقتصادي حاد خلفته جائحة كورونا.