"أمريكان ايرلاينز" تقترض 10 مليارات دولار في أكبر إصدار دين لشركة طيران على الإطلاق

مسافر يعبر من أمام أجهزة تابعة لشركة أمريكان ايرلاينز
مسافر يعبر من أمام أجهزة تابعة لشركة أمريكان ايرلاينز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت مجموعة "أمريكان ايرلاينز" إجمالي ديونها وخفضت من تكاليف اقتراضها بعد الاتفاق على اقتراض 10 مليارات دولار بضمان برنامج المسافر الدائم، وذلك في أكبر صفقة إصدارات دين لشركة طيران على الإطلاق.

ووفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، تتوزع الصفقة بين إصدار سندات بقيمة 6.5 مليار دولار وقرض بقيمة 3.5 مليار دولار. وقد وصلت قيمة الصفقة في مراحل سابقة إلى إصدار سندات بقيمة 5 مليارات دولار والحصول على قرض بقيمة 2.5 مليار دولار.

وبحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، تنقسم السندات إلى شريحتين: الأولى لأجل 5 سنوات بعائد يصل إلى نحو 5.75% والثانية لأجل 8 سنوات بعائد 6% وهو الأقل مقارنة بالمناقشات الأولية التي كان حدها الأدنى 6%.

ويمثل حجم الصفقة التي تجمع بين القرض والسندات أكبر عملية إصدار دين على الإطلاق تقوم بها شركة طيران؛ حيث تجاوزت صفقة شركة "دلتا ايرلاينز" في سبتمبر الماضي البالغة 9 مليارات دولار وصفقة "يونايتد ايرلاينز" في يونيو والبالغة 6.8 مليار دولار.

شريان حياة ضروري

وقد استخدمت الشركات الثلاثة هيكل استدانة ابتكرته "يونايتد" حيث يتم إصدار الديون بضمان برنامج المسافر الدائم للشركة.

وقد أصبحت برامج المكافآت شريان حياة ضروري لشركات الطيران، خاصة مع ما تواجهه من اضطراب في حركة السفر لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا.

ويصل إجمالي قيمة برامج تعزيز ولاء العملاء في حالة شركة "أمريكان ايرلاينز" إلى ما يتراوح بين 18–30 مليار دولار. وهو ما يسهم جزئياً في رفع التصنيف الائتماني لمثل ذلك النوع من الإصدارات ويساعد في زيادة طلب المستثمرين عليه رغم استمرار تدني حركة الطيران مقارنة بمستوياتها الطبيعية.

وتصنف وكالة "موديز" سندات "أمريكان ايرلاينز" الجديدة عند "Ba2" أو أقل درجتين من الدرجة الاستثمارية، في الوقت الذي يقل التصنيف الائتماني للشركة المصدرة للدين عن تصنيف الإصدار بثلاث درجات.

تم سحب 550 مليون دولار من قيمة الإصدار حتى الآن، وفقاً للعرض الذي تم تقديمه للمستثمرين يوم الاثنين. وسيتم استخدام القيمة المتبقية لتمويل أنشطة عامة للشركة.

وبحسب المصادر، فإن الاكتتاب بإصدار السندات تم إغلاقه في الساعة 11 صباحاً بتوقيت نيويورك ليوم الأربعاء، مع تسعير السندات المتوقع بعد ذلك التوقيت. كذلك تم الإسراع بالالتزام بتقديم القرض يوماً واحداً حتى يوم الأربعاء.

وتعود "أمريكان ايرلاينز" لسوق الدين في وقت مناسب للمقترضين. حيث تراجعت تكاليف التمويل لمستويات متدنية تاريخياً، كما ارتفعت الرغبة في المخاطرة وسط اندفاع المستثمرين للحصول على أصول ذات عائد أعلى. وكانت الشركة قد اقترضت 2.5 مليار دولار في يونيو بعائد إجمالي قدره 12%.