للمرة الثانية في شهر.. تونس ترفع أسعار الوقود لخفض عجز الميزانية

وزارة الصناعة والطاقة والمناجم في تونس
وزارة الصناعة والطاقة والمناجم في تونس المصدر/ وكالة الأنباء التونسية (وات)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، عن زيادة جديدة في أسعار الوقود، وذلك للمرة الثانية خلال شهر، في إطار جهود الحكومة لكبح عجز الميزانية، ضمن سلسلة إصلاحات يريدها المقرضون الدوليون.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنَّه سيتمُّ بداية من منتصف ليل اليوم الخميس، رفع سعر المحروقات، وذلك تطبيقاً لآلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار بعض المواد البترولية.

وأوضحت أنَّه قد تقرَّر إثر اجتماع اللجنة الفنية المكلفة بضبط الأسعار لشهر مارس الجاري؛ ضبط أسعار البيع للعموم بداية من منتصف هذه الليلة على النحو التالي:

  1. رفع سعر بيع البنزين الخالي من الرصاص للعموم بـ40 مليماً للتر، ليصبح سعر هذا النوع من البنزين 1.995 ديناراً، بدلاً من 1.955 ديناراً.
  2. زيادة سعر بيع الغازوال العادي للعموم بـ30 مليماً للتر، ليصبح 1.530 ديناراً/لتر، بدلاً من 1.5 دينار/لتر
  3. زيادة سعر بيع الغازوال دون كبريت بـ35 مليماً للتر، ليصبح 1.720 ديناراً/لتر بدلاً من 1.685 ديناراً/لتر (الدولار يعادل 2.75 ديناراً).

وأكَّدت الوزارة في بيانها على أنَّ أسعار بقية المواد البترولية لم يطرأ عليها أي تغيير.

ودعا صندوق النقد الدولي تونس الشهر الماضي إلى خفض فاتورة الأجور، والحدِّ من دعم الطاقة من أجل تقليص العجز المالي، فيما يضع مزيداً من الضغوط على الحكومة الهشة في ظلِّ أزمة مالية وسياسية حادَّة.

وحذَّر الصندوق من وصول العجز المالي إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي في 2021 إذا لم تنفِّذ تونس إصلاحات، وبلغ العجز المالي 11.5% في العام الماضي مع تأثُّر البلاد بجائحة كورونا.