"بازفيد" للإعلام الرقمي تمتطي شركة "شيك على بياض" للإدراج بالبورصة

شعار "بازفيد" (BuzzFeed) على مدخل مقرِّها الرئيسي في نيويورك.. شركة الإعلام الرقمي التي تأسست عام 2006 تسعى لتصبح مجموعة تكنولوجيا وإعلام واتصالات متكاملة
شعار "بازفيد" (BuzzFeed) على مدخل مقرِّها الرئيسي في نيويورك.. شركة الإعلام الرقمي التي تأسست عام 2006 تسعى لتصبح مجموعة تكنولوجيا وإعلام واتصالات متكاملة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري"بازفيد" (BuzzFeed Inc)، شركة الإعلام الرقمي التي تأسَّست عام 2006، محادثاتٍ لطرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة الاستحواذ لأغراض خاصة، "890 فيفث أفنيو بارتنرز" (890 5th Avenue Partners Inc)، وفقاً لمصادر مطَّلعة.

وكشف أحد المصادر، الذي طلب عدم ذكر هويته، نظراً لخصوصية المحادثات، أنَّ "بازفيد" تعتزم استخدام الأموال الناجمة عن الاكتتاب للقيام بعمليات الاستحواذ المستقبلية، وذلك بمجرد أن تصبح شركة عامة. هذا ولم يكن من الممكن تحديد قيمة الصفقة على الفور، وعلى غرار أية صفقة لم تنجز بعد، فمن المحتمل أن تتغيَّر الشروط أو تنهار المحادثات.

ولم يستجب ممثِّلو شركتي "بازفيد"، و"890 فيفث أفينو" لطلبات التعليق.

أزمة تسريح الموظفين

تأتي الصفقة المزمعة في أعقاب عام مضطرب بالنسبة لـ"بازفيد"، التي سرَّحت عدداً من موظَّفيها أثناء جائحة كورونا، وخسرت الإيرادات من الإعلانات والفعاليات الحية. لكنَّ الميزانية العمومية للشركة تحسَّنت مع حلول شهر نوفمبر الماضي، حين وافقت على شراء خدمة "هافبوست" (HuffPost) الإخبارية عبر الإنترنت من شركة "فيريزون كوميونيكيشنز" (Verizon Communications Inc). ومع ذلك، فهي تشهد حالياً جولة جديدة من عمليات تسريح المظفين، بفعل هذا الاستحواذ.

وكجزء من صفقة "هافبوست"، استحوذت "فيريزون" على حصة أقلية في "بازفيد" التي تمَّ تقدير قيمتها بنحو 1.7 مليار دولار، الذي يُماثل تقريباً تقييمها عام 2016، وذلك عندما استثمرت شركة "إن بي سي يونيفرسال" (NBCUniversal)، التابعة لشركة "كومكاست" (Comcast Corp)، مبلغ 200 مليون دولار في "بازفيد"، بحسب ما صرَّح شخص مطَّلع على الصفقة.

الجدير بالذكر أنَّ شركة "بازفيد"، التي تتخذ من نيويورك مقرَّاً لها، تأسست على يد رئيسها التنفيذي جوناه بيريتي، الذي ساهم سابقاً في إطلاق شركة "هافبوست".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت "هافبوست" أنَّه سيتمُّ الاستغناء عن 47 موظفاً أمريكياً في محاولة لجعل الشركة مربحة، وأفصح بيريتي أنَّ "هافبوست" خسرت حوالي 20 مليون دولار العام الماضي. وتعليقاً على عملية تسريح الموظفين، أكَّدت نقابة تُمثِّل عمال "هافبوست" أنَّها "محبطة وغاضبة"ـ لاسيَّما أنَّ ذلك جاء بعد أقل من شهر من إتمام عملية استحواذ "بازفيد" على الشركة. وأضافت النقابة في بيانها: "لم نحصل على فرصة عادلة لإثبات جدارتنا".

هذا ويقود رئيس مجلس الإدارة التنفيذي آدم روثستين، والرئيس التنفيذي إميليانو كاليمزوك" شركة "890 فيفث أفينو"، التي سُميت تيمُّناً بموقع قصر "أفنجرز" (Avengers) الخيالي، إذ جمعت شركة "الشيك على بياض" مبلغ 287.5 مليون دولار في طرحٍ عامٍ أوليٍّ في يناير، موضِّحةً في عرضها أنَّها شركة تركِّز على التكنولوجيا، والإعلام، والاتصالات.