متجر لشركة "فرايزون كوميونيكيشنز" في سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

"فرايزون" الأمريكية تلجأ لسوق الدين لسداد 36 مليار دولار تتعلق بموجات الجيل الخامس

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "فرايزون كوميونيكيشنز" عن تسديد 8.2 مليار دولار إلى وزارة الخزانة الأمريكية يوم الأربعاء، وأنَّها تتوقَّع اللجوء إلى سوق الدين لتدبير المبلغ المتبقي المستحَق عليها، وقدره 36 مليار دولار هذا الشهر، وذلك لقيمة الموجات الهوائية التي تحتاج إليها الشركة العملاقة في مجال الاتصالات لتسريع وتيرة نموها.

وقال المدير المالي مات إليس للشركة في بث عبر الإنترنت يوم الأربعاء مع المستثمرين: "نتوقَّع دخول سوق الدين العام في أقرب وقت ممكن، مع افتراض استمرار الظروف المواتية".

وجمعت "فرايزون" 12 مليار دولار حصيلة طرح سندات في نوفمبر 2020، وتقدَّمت للحصول على تسهيل مصرفي بقيمة 25 مليار دولار للمساعدة في تغطية نفقات أكبر موجة هوائية على الإطلاق.

وتحاول "فرايزون"، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في الولايات المتحدة، اللحاق بمنافستها " تي-موبايل" ( T-Mobile US Inc)، التي لا تزال تحتلُّ الصدارة لمدَّة عام في بعض ترددات النطاق المتوسط ​​الرئيسية المهمة للخدمات اللاسلكية من الجيل الخامس الجديدة التي تطوِّرها جميع شركات الاتصالات.

وتعهَّدت "فرايزون"، بدفع 45 مليار دولار في فبراير 2021، في المزاد القياسي الفيدرالي للموجات الهوائية.

التعويل على الموجات الهوائية والجيل الخامس

وتتوقَّع الشركة أن يتضاعف نمو إيراداتها إلى 4% مع حلول عام 2024، بدعم من خدمات الجيل الخامس الجديدة، الأمر الذي يتطلَّب زيادة الإنفاق. وتعتزم ضخَّ 10 مليارات دولار إضافية من النفقات الرأسمالية على مدى ثلاث سنوات مع توسيع شبكة الجيل الخامس الخاصة بها.

ومن المتوقَّع أن تخفّض التكاليف الربح بمقدار 10 سنتات للسهم في 2022، و20 سنتاً للسهم في عام 2023.

وتحظى الموجات الهوائية بتقدير كبير لقدرتها على البثِّ لمسافات بعيدة، ونقل الكثير من البيانات.

ومن المتوقَّع أن تقود الموجات الهوائية نمو الإيرادات الجديدة على مدار سنوات، عند انتشار الأجهزة المحمولة من "الجيل التالي"، والمركبات ذاتية القيادة، ومعدَّات الرعاية الصحية، ومرافق التصنيع.

وقالت الشركة يوم الأربعاء، إنَّ خدماتها ستغطي 100 مليون شخص بشبكاتها الجديدة من الجيل الخامس، وشبكات الموجات المليمترية بحلول نهاية 2021؛ وستصل إلى التغطية الكاملة لكلِّ أجزاء الولايات المتحدة مع حلول عام 2024.

وبعد سنوات من عدم الاهتمام بصفقات الاندماج والاستحواذ الكبيرة مثل التي نفَّذتها شركة " ايه تي آند تي" ( AT&T Inc)، راهنت شركة "فرايزون" بشكل كبير على شبكتها على افتراض أنَّ المستهلكين والشركات سيعتمدون على خدمات الجيل الخامس.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"فرايزون" هانز فيستبرغ: "نحن في وضع التوسُّع حالياً"، عندما اختتم العرض التقديمي للمستثمرين.