رويترز: السودان يحصل على تعهد سعودي بمساعدات 1.5 مليار دولار

أسواق السودان
أسواق السودان المصدر: الشرق
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدران رسميان سودانيان، إن السودان حصل على تعهد جديد من السعودية بأن تدفع منحة بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك في إطار حزمة مساعدات اقتصادية جرى الإعلان عنها في الأساس عام 2019.

ولم يصدر تعليق فوري عن وزارة المالية السودانية، أو من مركز التواصل الدولي الحكومي السعودي.

وسبق أن تعهدت السعودية والإمارات بمساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للسودان في أبريل 2019، بعد فترة وجيزة من الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير بعد شهور من الاحتجاجات في الشوارع.

رجل يحمل رزماً من العملة السودانية الجنيه. الخرطوم. السودان
رجل يحمل رزماً من العملة السودانية الجنيه. الخرطوم. السودان المصدر: بلومبرغ

وأشار مسؤولون سودانيون من قبل إلى أن 750 مليون دولار من تلك المساعدات وصلت بالفعل، ومن بينها 500 مليون دولار أُودعت في البنك المركزي.

ومن المتوقع وصول جزء من المساعدات على هيئة إمدادات من القمح والأدوية والمواد البترولية والسلع الأخرى، التي زادت حاجة السودان إليها، لكن لم ترد أنباء عن صرف دفعات أخرى ولم يتضح إن كانت القيمة المتبقية من المساعدات ستُدفع بعد أن أبرمت جماعات مدنية اتفاقاً لتقاسم السلطة مع الجيش في صيف 2019.

ولم يفصح المصدران السودانيان عن أي تفاصيل بشأن كيفية أو توقيت صرف المساعدات التي جرت إعادة التعهد بها وقيمتها 1.5 مليار دولار.

سوق خضروات في السودان
سوق خضروات في السودان المصدر: الشرق

تحرير سعر صرف الجنيه

وفي الشهر الماضي، قام البنك المركزي السوداني الشهر الماضي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليقفز من 55 جنيهاً إلى نحو 377 جنيهاً، ليقترب بذلك من السعر الذي كان يتداول به في السوق السوداء.

ويطلب السودان مساعدة مالية دولية لتكوين احتياطيات والتحوط من أي صدمات اقتصادية مرتبطة بقيمة العملة، فيما بدأ توزيع دعم نقدي مباشر بقيمة تعادل 5 دولارات، يمولها البنك الدولي وجهات مانحة دولية والبنك الأوروبي، على المواطنين خاصة في الطبقات المتوسطة والأدنى منها، لمساعدتهم على مواجهة الارتفاع المتتالي في الأسعار.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان اليوم الخميس، إن التضخم السنوي قفز إلى 330% في فبراير الماضي، بدلاً من 304 % في يناير.