"كوبانغ" عملاق التجارة الإلكترونية تجمع 4.6 مليار دولار في اكتتاب عام بأمريكا

 تقدمت شركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية كوبانغ بطلب اكتتاب عام أولي في الولايات المتحدة
تقدمت شركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية كوبانغ بطلب اكتتاب عام أولي في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "كوبانغ"، عملاق التجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية، ومجموعة من المساهمين الحاليين، 4.6 مليار دولار، في طرح موسع بالسوق الأمريكية، مما يجعلها واحدة من أكبر الشركات الآسيوية المدرجة في بورصة أمريكية.

وقالت الشركة في بيان لها، إن "كوبانغ" سعّرت 130 مليون سهم بسعر 35 دولاراً للسهم يوم الأربعاء، وهو أعلى من النطاق المُسوّق الذي يتراوح بين 32 و34 دولاراً للسهم.

ويُعد الطرح العام الأولي لشركة التجزئة هو الأكبر في بورصة أمريكية منذ أن جمعت شركة "أوبر تكنولوجيز" مبلغ 8.1 مليار دولار في عام 2019، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

ويُعد طرح "كوبانغ" في نيويورك الأكبر أيضاً بالنسبة لشركة مقرها في آسيا، وذلك منذ إدراج "علي بابا غروب" بقيمة 25 مليار دولار في عام 2014، الذي كان الأكبر على الإطلاق في الولايات المتحدة.

وكانت "كوبانغ" ومساهموها الحاليون يخططون في البداية لبيع 120 مليون سهم؛ حيث تم تعزيز النطاق السابق من 27 دولاراً إلى 30 دولاراً في وقت سابق، مما يشير إلى طلب قوي من المستثمرين.

وعند مبلغ 35 دولاراً للسهم، سيكون لشركة "كوبانغ" قيمة سوقية تبلغ حوالي 60 مليار دولار، بناءً على الأسهم القائمة المدرجة في نشرة الإصدار. وقد باعت الشركة 100 مليون سهم جديد، في حين باع المستثمرون الحاليون 30 مليون سهم، بدلاً من 20 مليون سهم.

عودة "سوفت بنك"

وحصدت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، أكبر المساهمين في شركة "كوبانغ"، مكاسب تزيد على 16 مليار دولار من الطرح العام الأولي، وهو ما عزز سمعة مؤسسها "ماسايوشي صن" في اختيار الشركات الناشئة الناجحة حتى بعد عدد من العثرات.

وفي نوفمبر 2018، استثمر صندوق "رؤية" التابع لشركة "سوفت بنك" ملياري دولار في الشركة وذلك من خلال صفقة قدرت قيمة "كوبانغ" بـ9 مليارات دولار، حسبما أفاد أشخاص مطلعون في ذلك الوقت. وجاء هذا التمويل في أعقاب مليار دولار من "سوفت بنك" نفسها في عام 2015، مما قيّم الشركة الناشئة بنحو 5 مليارات دولار.

وتأسست "كوبانغ" في عام 2010 على يد "بوم كيم"، بعد أن ترك دراسته في جامعة هارفارد، وتطورت لتصبح النسخة الكورية من شركة "أمازون".

ومن الجدير بالذكر أن الشركة وسعت عمليات التسليم والخدمات اللوجستية بشكل كبير، حيث وضعت 70% من سكان البلاد ضمن دائرة نصف قطرها سبعة أميال من مراكز التوزيع الخاصة بها، وفقاً لنشرة الإصدار الخاصة بها. واستثمرت "كوبانغ" أيضاً في خطوط أعمال جديدة مثل توصيل الطعام وخدمات البث.

وكانت مجموعة "غولدمان ساكس"، و"ألين آند كو"، و"جي بي مورغان تشيس" هي الشركات المسؤولة عن قيادة الطرح العام الأولي؛ ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم "كوبانغ" في بورصة نيويورك يوم الخميس تحت الرمز "CPNG".