"الحكمة" الأردنية تُنهي مفاوضات شراء أصول "غلاكسو سميثكلاين" بمصر وتونس دون اتفاق

شعار شركة "غلاكسو سميثكلاين"
شعار شركة "غلاكسو سميثكلاين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت شركة أدوية "الحكمة" الأردنية مفاوضات شراء أصول شركة "غلاكسو سميثكلاين" في مصر وتونس دون اتفاق.

وحسب إفصاح للبورصة المصرية، فإن شركة "الحكمة" لن تقدّم عرضاً لشراء تلك العمليات.

كانت "الحكمة" قالت في يناير الماضي، إنها تعتزم شراء تلك الأصول، ووقّعت مذكرة شروط غير ملزمة بغرض الاستحواذ على حصة شركة "غلاكسو جروب" في شركة "غلاكسو سميث كلاين - مصر" التي تصل إلى 91.2%، على أن تتم من خلال تقديم عرض شراء إجباري لنسبة 100% من كامل أسهم الشركة في حال الوصول إلى اتفاق نهائي، بعد إجراء الفحص النافي للجهالة والحصول على موافقة الجهات الرقابية.

وكان مشروع الاستحواذ المحتمَل يشمل شراء استثمارات أخرى تابعة لـ"غلاكسو" مرتبطة بصحة المستهلك في مصر وشركات لتجارة الأدوية في تونس.

صفقة شاملة

وفي الثامن من فبراير، أعلنت شركة "إلاكسو سميثكلاين"، أن المساهم الرئيسي (غلاكسو ليمتد غروب) اعتذر عن عدم التفاوض مع شركتَي أكديما وراميدا المصريتين، الراغبتين في الاستحواذ على حصته في الشركة المصرية، وأنها قررت تركيز الجهود والموارد في مناقشة الصفقة المحتمَلة مع شركة "الحكمة" الأردنية.

ورجعت "غلاكسو سميثكلاين" هذا القرار إلى أن محددات تقييمه لبيع أسهمه في مصر ترتكز على كونها جزءاً من صفقة متكاملة تشمل بيع استثمارات أخرى متعلقة بصحة عناية المستهلك وتجارة الأدوية في مصر، بالإضافة إلى أنشطة أخرى لا تدخل ضمن نشاط "غلاكسو سميثكلاين"، وبجانب أنشطة الأدوية في تونس.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة المصرية آنذاك أن ضمن أسباب المساهم الرئيسي هيكل الصفقة المحتملة وما تتطلبه إجراءات الفحص النافي للجهالة والمفاوضات من جهد ووقت كبير من جانبه، وكذلك لتجنب أي تأثير سلبي على "إلاكسو سميثكلاين"، وضمان استمرار توريد الشركة الأدوية والمنتجات والأمصال والأدوية المتعلقة بصحة عناية المستهلك في مصر.