"غوغل" تواجه دعوى قضائية لتعقبها أنشطة البحث لمستخدمي "المتصفح الخفي"

صورة مرتبة لنسخ متراكمة من العلامة التجارية لغوغل
صورة مرتبة لنسخ متراكمة من العلامة التجارية لغوغل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أخفقت شركة "غوغل" في إنهاء دعوى قضائية تزعم أنها تجمع سرا مجموعة كبيرة من البيانات للمستخدمين على شبكة الإنترنت حتى لو كانوا يستخدمون "المتصفح الخفي" للحفاظ على خصوصية أنشطة البحث الخاصة بهم.

ويفترض أن خاصية التخفي تحول دون أي تتبع أو مراقبة لسلوك المتصفح خلال "تجوله" بين مواقع الشبكة العنكبوتية وصفحاتها.

وزعم المستخدمون الذين رفعوا القضية الجماعية أنه حتى عندما يوقفون جمع البيانات في برنامج التصفح الأكثر انتشارا "كروم" واستخدام خاصية التصفح الخفي فإن أدوات "غوغل" الأخرى التي تستخدمها مواقع الويب تقوم بتخزين معلوماتهم الشخصية.

ورفضت قاضية فيدرالية يوم الجمعة، الطلب الأولي لشركة "غوغل" المملوكة لـ " ألفابيت إنك" لرفض القضية.

وكتبت القاضية الأمريكية لوسي كوه في المحكمة الجزئية بـ سان خوسيه بكاليفورنيا في حكمها: "تخلص المحكمة إلى أن "غوغل" لم تخطر المستخدمين بأنها تشارك في جمع البيانات المزعوم أثناء وجود المستخدم في وضع التصفح الخاص".

ويأتي صدور الحكم في الوقت الذي تواجه فيه "غوغل" ومالكتها "ألفابيت إنك" عمليات تدقيق مكثف من قبل المشرعين بشأن ممارساتهما لجمع البيانات.

وقالت "غوغل" إنها ستزيل في العام المقبل ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية التي تساعد شركات الإعلانات على مراقبة نشاط المستخدمين على شبكة الإنترنت، ولن تستخدم وسائل بديلة لتتبع نشاط الأفراد.

وقدم ثلاثة من مستخدمي "غوغل" شكوى في يونيو 2020 يزعمون فيها أن الشركة تمارس "نشاطا واسع النطاق لتتبع البيانات".

تفاصيل الدعوى

وجاء في الشكوى أن "غوغل تجمع سجل التصفح وبيانات نشاط الويب الأخرى حتى بعد استخدام المستخدمين ضمانات لحماية بياناتهم مثل خاصية استعمال المتصفح في وضع التخفي، المعروف باسم "Incognito mode".

وجاء في الشكوى أيضا "تعرف "غوغل" من هم أصدقاؤك وهواياتك وما تحب أن تأكله وما الأفلام التي تشاهدها وأين ومتى تريد التسوق وما هي وجهات عطلتك المفضلة واللون المفضل لديك، وحتى أكثر الأشياء حميمية والتي يحتمل أن تكون محرجة أثناء تصفحها على الإنترنت، بغض النظر عما إذا كنت تتبع نصيحة "غوغل" للحفاظ على خصوصية أنشطتك".

وقالت "غوغل" إن المدعين أو مقدمي الشكوى وافقوا على سياسة الخصوصية الخاصة بها، والتي قالت الشركة إنها تكشف صراحة عن ممارساتها في جمع البيانات.

"وتوضح "غوغل" أيضا أن خاصية استعمال المتصفح في وضع التخفي لا يعني أنه غير مرئي وأن نشاط المستخدم خلال تلك الجلسة قد يكون مرئيا لمواقع الإنترنت التي يزورها، وأي تحليلات أو خدمات إعلانية لجهات خارجية تستخدمها المواقع التي تمت زيارتها"، حسبما قالت "غوغل" في مرافعتها القضائية، ولم تصدر "غوغل" أي تعليقات على الحكم.