"الخزانة الأمريكية" ترسل الدفعة الأولى من حزمة التحفيز للمستحقين

العملة الأمريكية فئة 100 دولار
العملة الأمريكية فئة 100 دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الحكومة الأمريكية إرسال أول مدفوعات تحفيزية بقيمة 1400 دولار للمستحقين للدعم بموجب حزمة الإغاثة التي وقعها الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواجهة تداعيات وباء كورونا يوم الجمعة، على أن يستكمل حصول بعض الأشخاص عليها مطلع الأسبوع.

وتعد قيمة حزمة التحفيز المالي بمثابة حقن نقدي إلى شرايين الاقتصاد، يتوقع خبراء أنها ستعمل على إنعاش النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت وكالة الإيرادات الداخلية (الضرائب الأمريكية) في بيان يوم الجمعة: "يتم إرسال الدفعة الأولى من المدفوعات عن طريق الإيداع المباشر، والتي سيبدأ بعض الأفراد في تلقيها في أقرب وقت مطلع الأسبوع، مع تلقي المزيد في الأسبوع المقبل".

وأضافت "سيتم إرسال دفعات إضافية من المدفوعات في الأسابيع المقبلة عن طريق الإيداع المباشر وعن طريق البريد في صورة شيك أو بطاقة خصم. الغالبية العظمى من المدفوعات ستكون عن طريق الإيداع المباشر".

وقال مسؤول بالخزانة الأمريكية للصحفيين إن الوزارة ليس لديها تقدير حتى الآن لعدد الأشخاص الذين يحصلون على نصيب من حزمة التحفيز في الجولة الأولى يوم الجمعة.

وقد تظهر بعض المدفوعات كونها معلقة أو مؤقتة في الحسابات المصرفية قبل تاريخ الدفع الرسمي في 17 مارس، وفقا لوكالة الإيرادات.

الاستعلام عن المستحقات

وصرح مسؤول في وزارة الخزانة للصحفيين بأنه اعتبارا من يوم الاثنين، سيتمكن الأفراد الذين يستلمون المستحقات من التحقق من حالة أموالهم عبر نافذة "الحصول على مستحقاتي" على الموقع الإلكتروني الخاص بـوكالة الإيرادات.

ووقع بايدن مشروع قانون حزمة التحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار ليصبح قانونا يوم الخميس، وهي حزمة تشمل أكثر من 410 مليارات دولار من المدفوعات المباشرة لمعظم الأمريكيين. وتمثل الحزمة ثالث ضخ نقدي مباشر في أقل من عام.

ولم تحدد وكالة الإيرادات الداخلية (الضرائب الأمريكية) حتى الآن موعدا لتلقي أصحاب الضمان الاجتماعي والمستفيدين الفيدراليين الآخرين مستحقاتهم، والتي سيتم إرسالها بنفس طريقة إعاناتهم العادية.

وقالت الوكالة إنه سيتم الإعلان عن موعد الدفع لتلك المجموعة قريبا.

وتستغرق المدفوعات في شكل شيكات أو بطاقات خصم وقتا أطول من التحويلات الإلكترونية.

وقال مسؤول بوكالة الإيرادات الداخلية (الضرائب الأمريكية) للصحفيين إن المدفوعات المرسلة بالبريد ستبدأ في الوصول قبل نهاية الشهر.

ولا تملك الحكومة حتى الآن تقسيما أو توزيعا لعدد الأشخاص الذين سيتلقون التحويلات إلكترونيا، مقابل الأموال التي سيتم تحويلها بالبريد. وبالنسبة للأشخاص الذين تم تقديم إقراراتهم الضريبية ومعالجتها بالفعل، ستستخدم الوكالة بيانات الدخل لعام 2020 لتحديد أهلية المدفوعات وحجمها.

وفيما يتعلق بالأشخاص الذين لم يقدموا بعد الإقرارات الضريبية، ستراجع الوكالة بيانات ضرائب 2019، لتحديد قيمة المدفوعات.

كيفية التعرف على المستحقين

وقال مسؤول بالوكالة إنها ستراجع الإقرارات الضريبية لعام 2020 فور وصولها لمعرفة ما إذا كان الأفراد مدينين أكثر (مستحق عليهم ضرائب أكثر)، وستقوم تلقائيا بتسليم مدفوعات تكميلية دون أن يحتاج دافعو الضرائب إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات.

وقال مسؤولو مصلحة الضرائب الأمريكية والخزانة إنهم اتخذوا أيضا خطوات لضمان عدم انتقال المدفوعات إلى الحسابات المصرفية المؤقتة التي تم إغلاقها منذ ذلك الحين.

واشتكى بعض الأفراد الذين يتعاملون مع شركة " إتش اند آر بلوك ( H&R Block) و موقع "توربو تاكس" (TurboTax) لتقديم الإقرارات الضريبية من أن مدفوعات التحفيز السابقة ذهبت إلى حسابات لم تعد نشطة.

وعملت مصلحة الضرائب الأمريكية والخزانة مع المؤسسات المالية لمعالجة المشكلة، وتم تطوير طريقة لإعادة توجيه المدفوعات إلى حسابات بنكية غير صحيحة أو مغلقة سريعا إلى الحكومة- مما يسمح بإعادة إرسالها.

وقال مسؤولو مصلحة الضرائب الأمريكية ووزارة الخزانة إنهم وضعوا أيضا بعض الضوابط لضمان عدم إرسال المدفوعات إلى أشخاص لا ينبغي لهم استلامها، مثل الأفراد المتوفين.

وأضاف المسؤولون أن الحكومة ليس لديها معلومات حديثة عن الأسر، لذا سيظل هناك هامش خطأ.

وقالت مصلحة الضرائب إن القانون ينص على أنه لا يمكن استخدام مدفوعات التحفيز لسداد ديون اتحادية مستحقة السداد أو ضرائب متأخرة.