السيسي يطلب من "المركزي المصري" إطلاق برنامج تمويل عقاري بفائدة 3%

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بمحافظ البنك المركزي المصري.
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بمحافظ البنك المركزي المصري. المصدر: رئاسة الجمهورية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجّه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، البنك المركزي لبلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%، وذلك بحسب بيان للمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بسام راضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي يصل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة الواحدة وسعر العملية الرئيسة للمركزي حالياً 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب. ويصل سعر الائتمان والخصم 8.75%.

وصرح المتحدث الرسمي بأن الرئيس اجتمع اليوم بمحافظ البنك المركزي، طارق عامر لاستعراض نشاط البنك المركزي في إطار المنظومة النقدية والمالية للدولة.

وأكد عامر على أن الوضع الحالي للاحتياطي النقدي الأجنبي يعتبر في مستوى قوي وآمن، وهو ما أدى إلى استقرار أسعار الصرف، وتحقيق سيولة في النقد الأجنبي، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تجاوز تداعيات كورونا خلال العام الماضي.

تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

وأشار البيان إلى أن المبادرة الرئاسية التي تم إطلاقها عام 2015 والخاصة بدعم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ساهمت في توفير تمويلات بقيمة 234 مليار جنيه (14.9 مليار دولار)، استفادت منها مليون و 260 ألف منشأة تجارية وصناعية، ووفرت حوالي مليون فرصة عمل.

ووجه السيسي في هذا الإطار بزيادة حجم التمويل لهذا القطاع بمقدار 117 مليار جنيه إضافية خلال العام الحالي والقادم.

على جانب آخر أشار محافظ البنك المركزي إلى مواصلة عمليات دعم النشاط الزراعي من خلال البنك الزراعي، إذ تم إعفاء 320 ألف مزارع من ديون قيمتها 660 مليون جنيه، إضافة إلى قيام البنك المركزي بضخ 4,5 مليار جنيه بأسعار فائدة مخفضة لصالح المشروعات الزراعية الصغيرة، وتطوير وتحديث طرق الري، فضلاً عن المساهمة في مشروع مراكز تجميع الألبان الحديثة، وضخ حوالي 2,5 مليار جنيه لصالح تطوير مشاريع الثروة الحيوانية التي شملت مئات الآلاف من الرؤوس الحيوانية، بالإضافة إلى 3 مليارات جنيه لصالح المشروع القومي للبتلو.