نخيل تدرس بيع أصول.. وتبريد، وإمباور مهتمتان بالصفقة

جزيرة النخلة في دبي
جزيرة النخلة في دبي المصدر: موقع شركة نخيل
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت ثلاثة مصادر مطَّلعة، إنَّ شركة "نخيل" للتطوير، التابعة لحكومة دبي، تدرس بيع أصول تبريد المناطق.

وذكرت المصادر أنَّ شركتي "تبريد"، و"إمباور" أبدتا اهتماماً بأصول "نخيل" لتبريد المناطق، وقال اثنان من المصادر رفضا الكشف عن اسميهما، لأنَّ الأمر غير معلن، إنَّ "نخيل"، التي طوَّرت جزراً على هيئة نخلة في الإمارات، كلَّفت شركة الاستشارات المالية "سنيرجي" للاستشارات بتولي المهمة.

وتشمل أصول "نخيل" لتبريد المناطق 20 وحدة في أنحاء دبي بطاقة إجمالية بين 100 ألف، و120 ألف طن من التبريد.

تأتي هذه الخطوة من جانب شركة "نخيل" للتطوير، في وقت تتخلى فيه شركات عقارية إماراتية عن أنشطة غير أساسية وسط التراجع الذي أصاب القطاع الناجم عن فيروس كورونا.

وقالت "تبريد" في بيان، إنَّها كشركة مدرجة لا يمكنها التعقيب على شائعات أو تكهُّنات السوق.، في حين لم ترد "إمباور" حتى الآن على طلب للتعقيب.

صفقة بمليار درهم

وقال مصدر ، إنَّ الصفقة قد تصل قيمتها إلى نحو مليار درهم (272 مليون دولار) في هيكل اتفاق امتياز مدَّته 30 عاماً.

وتوفِّر شركات تبريد المناطق الماء المبرد عبر أنابيب معزولة إلى المكاتب، وكذلك المنشآت الصناعية والسكنية.

وفي العام الماضي، قلَّصت "نخيل"، التي اضطرت إلى إعادة هيكلة ديون كبيرة بعد انهيار قطاع العقارات بدبي في 2009، و2010 الرواتب بما يصل إلى 50 %.

ويعاني قطاع العقارات في دبي، الذي شهد تباطؤاً في أغلب أوقات العقد الأخير، منذ بداية الجائحة، التي دفعت الكثير العاملين الأجانب إلى المغادرة، وتفاقم فيوض المعروض.

وباعت "إعمار" العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري في دبي، في العام الماضي حصَّةً في نشاطها للتبريد الذي شهد تراجعاً مقابل 675 مليون دولار، في حين اتفقت "الدار العقارية" بأبوظبي على بيع اثنين من أصول بريد المناطق في ديسمبر الماضي.

كانت شركة "الدار" العقارية قد وقَّعت في ديسمبر الماضي اتفاقيةً باعت بمقتضاها أصول تبريد المناطق التابعة لها في جزيرة السعديات، لصالح الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، مقابل 963 مليون درهم. ( الدولار يعادل 3.67 درهماً)