شركة تعدين ذهب روسية مدعومة من "بلاك روك" تسعى لجمع 500 مليون دولار

سبائك ذهبية وزن 100 غرام
سبائك ذهبية وزن 100 غرام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "جي في غولد"، وهي شركة تعدين ذهب روسية تدعمها شركة "بلاك روك"، لاكتتاب عام أولي في موسكو قد يجمع حوالي 500 مليون دولار.

وقالت "جي في غولد" في بيان لها يوم الاثنين إن مجموعة من المساهمين من بينهم "بلاك روك" تعتزم بيع أسهم، دون تقديم مزيد من التفاصيل، فيما كشف أشخاص مطلعون على الأمر أنهم يسعون للحصول على تقييم للشركة يصل إلى 1.8 مليار دولار، لكنهم رفضوا الكشف عن هويتهم لأن المعلومات ليست متاحة للعموم.

وتساعد كل من "غولدمان ساكس غروب" و"يو بي إس غروب" و"سبير بنك أوف روسيا" و"في تي بي كابيتال"، و"رايفيسين بنك إنترناشيونال" و"سوفا كابيتال" في تنظيم الاكتتاب العام الأولي.

مناجم سيبيريا

تسير روسيا على الطريق الصحيح لتحقيق عام حافل من مبيعات الأسهم، بقيادة شركات تعدين الذهب، وشركات التجارة الإلكترونية وغيرها من الشركات الناشئة الأقوى من الوباء.

وتتجاوز الاكتتابات العامة الأولية والثانوية من جانب الشركات الروسية في البورصات المحلية والأجنبية 10 مليارات دولار هذا العام، وفقاً لشركة "في تي بي كابيتال". في هذا الشهر، حقق الاكتتاب العام الأولي لشركة "فيكس برايس" لمتاجر التجزئة 1.7 مليار دولار في أكبر عملية إدراج لشركة روسية منذ أكثر من عقد.

وأعيد إحياء صفقة "جي في غولد"، وهي واحدة من أكبر عشر شركات لتعدين الذهب في روسيا، بعد أن ارتفع سعر السبائك إلى مستوى قياسي في أغسطس، وتدير الشركة، المعروفة أيضاً باسم "فيسوشايشي"، العديد من الودائع في سيبيريا.

وتمتلك شركة "بلاك روك" حصة 18% منها والتي اشترتها في صفقة عام 2007 تقدر قيمتها بمبلغ 500 مليون دولار، وتخضع شركة التعدين لسيطرة مالكي "لانتا بنك" الذي يقع مقره في موسكو. ومن بينهم سيرجي دوكوتشايف وناتاليا أوباليفا وفاليريان تيخونوف.

وتم تعليق خطط الإدراج في البورصة قبل ثلاث سنوات وسط تراجع في أسعار السلع الأساسية وفرض عقوبات دولية على شركات روسية أخرى. انهارت المحادثات اللاحقة لبيع حصة أغلبية لمجموعة بقيادة "فوسون إنترناشيونال" إذ لم يتمكن الطرفان من الاتفاق على السعر.

وقال فلاديسلاف بارشينوف كبير المديرين التنفيذيين في بيان له: "نخطط في المستقبل لمواصلة تطوير إمكانات أصولنا الحالية، وإطلاق مشروعين جديدين للنمو الاستراتيجي – "كراسني" و"سفيتلوفسكوي"".

تستهدف شركة التعدين زيادة الإنتاج إلى حوالي 400 ألف أونصة سنوياً بحلول عام 2025، بعد أن وصل إنتاجها في العام الماضي إلى 272.200 أونصة.

وتخطط شركة "نورد غولد" وهي شركة روسية أخرى لتعدين الذهب لبيع أسهمها في لندن في وقت لاحق من هذا العام.