أسهم السفر والترفيه الأوروبية تمحو جميع خسائر كورونا

قطاع الطيران عانى بشدة جراء الإغلاقات الناتجة عن تفشي وباء كورونا
قطاع الطيران عانى بشدة جراء الإغلاقات الناتجة عن تفشي وباء كورونا بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات مؤشر مجموعة من أسهم السفر والترفيه الأوروبية، أنَّ هذه الأسهم استطاعت محو جميع الخسائر التي تكبَّدتها جراء وباء كورونا، في ظلِّ استمرار التفاؤل بشأن انتعاش محتمل في الصناعة، وصعود أسهم شركات المقامرة التي أدَّت إلى تحقيق مكاسب للقطاع.

وصعد مؤشر "ستوكس Stoxx 600 "600 للسفر والترفيه بنسبة 3.2% اليوم الإثنين، ليرتفع إلى ما فوق مستوى الإغلاق عند 267.68 في 19 فبراير 2020، الذي يعدُّ أعلى مستوى للأسواق الأوروبية قبل عمليات البيع التي تسبَّب فيها وباء كورونا.

وتراجعت المجموعة الفرعية في مارس من عام 2020 تزامناً مع انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، مما دفع العديد من البلدان إلى إغلاق الحدود، وفرض قيود على السفر، إلا أنَّها سجَّلت أكبر مكاسب شهرية لها على الإطلاق في شهر نوفمبر بفضل التطورات الإيجابية للقاحات، وصعدت مرة أخرى هذا العام بعد إطلاق الحكومات لبرامج اللقاحات الخاصة بها.

عودة الانتعاش

وفقاً لمطار هيثرو بلندن، يمكن أن تصبح بريطانيا أوَّل دولة تستأنف السفر الدولي "على نطاق واسع" في ظلِّ خططها لإعادة تشغيل الاقتصاد بالكامل اعتباراً من 21 يونيو.

وفي مكان آخر، ترفع نيويورك من متطلَّبات الحجر الصحي للسفر الداخلي بدءاً من 1 أبريل، في حين قالت وكالة "إيه إف بي"، إنَّ فرنسا خفَّفت القيود على السفر إلى بريطانيا، وست دول أخرى من خارج الاتحاد الأوروبي.

وقالت شركة"دويتشيه لوفتهانزا إيه جي" يوم الجمعة، إنَّها ضاعفت عدد رحلاتها تقريباُ في موسم سفر عيد الفصح، وذلك استجابة للزيادة في الحجوزات.

ويعود سبب استعادة المؤشر الفرعي لمستويات ما قبل الجائحة بشكل أساسي إلى المكاسب في أسهم المقامرة مثل"إيفولوشين غيمينغ غروب إيه بي" Evolution Gaming Group AB ، و"فلاتير إنترتينمينت بي إل سي" Flutter Entertainment Plc، في حين لا تزال معظم أسهم السفر منخفضة بشكل كبير خلال هذه الفترة، مع انخفاض أسهم الشركة الأم "آي إيه جي إس إيه" IAG SA لـ"بريتيش إيرويز"، بنسبة 49%، وانخفاض أسهم شركة "كارنيفال بي إل سي" Carnival Plc المشغِّلة للرحلات البحرية، بنسبة 44%.

ويرجع تقدُّم يوم الإثنين في المقياس لحدٍّ كبير إلى سهم "فلاتير"، الذي ارتفع بنسبة تصل إلى 7.6 % في دبلن، بعد إعلان الشركة عن تفكيرها في إدراج "مساهمة صغيرة" بوحدة "فان ديويل" FanDuel بالولايات المتحدة.