"بلاكستون" و"ستاروود" تستحوذان على مشغل فنادق بقيمة 6 مليارات دولار

فندق تابع لشركة  "اكستنديد ستاي أمريكا إنك"
فندق تابع لشركة "اكستنديد ستاي أمريكا إنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "بلاكستون غروب إنك"، و"ستاروود كابيتال غروب" على شراء "اكستنديد ستاي أمريكا إنك" (Extended Stay America Inc)، مشغلة الفنادق والموتيلات، بقيمة 6 مليارات دولار في رهان على أن القطاع سيتعافى مع التقدم المحرز على صعيد مكافحة وباء كوفيد 19.

وستدفع "بلاكستون"، و"ستاروود" 19.50 دولار للسهم لشركة الفنادق، بعلاوة نسبتها 15% تقريبا عن سعر إغلاق "اكستنديد ستاي" يوم الجمعة، وفقا لبيان نشر يوم الاثنين.

وارتفعت أسهم "اكستنديد ستاي" بنسبة 36% في بورصة نيويورك قبل تعليق تداولها، وبعد استئناف التداول في وقت مبكر، كان السهم مرتفعا بنسبة 15% عند 19.45 دولار في الساعة 9:05 صباحا.

وتمهد حملات التطعيم الجارية الطريق لتعافي قطاع السفر الذي يؤكد المحللون أنه قد يبدأ الانتعاش في وقت لاحق من العام الجاري، ورغم أن الكثيرين يتوقعون تعافي السفر لأغراض الترفيه أسرع بكثير، فإن الرهان على "اكستنديد ستاي" يسلط الضوء على الثقة في أن الانتعاش الاقتصادي الأوسع سيشجع الشركات على إعادة موظفيها مجددا إلى الطرقات.

نشاط شركة تشغيل الفنادق

وتركز "اكستنديد ستاي"، التي تشغل 650 فندقا متوسط السعر، على خدمات الإقامة الطويلة التي تخدم عادة طواقم أعمال البناء، وعمال الطوارئ، والموظفين بالشركات المهتمين بالتكلفة، وبلغت نسبة إشغالات نظام الشركة بأكمله 74% العام الماضي، وفقا لكشوفات الشركة، مقارنة بـ44% في قطاع الفنادق الأمريكية.

وجذب الأداء القوي للشركة خلال تجميد السفر الذي دمر قطاع الضيافة العالمي اهتمام المستثمرين، وفي أبريل الماضي، كشفت "ستاروود" أنها أنفقت 137 مليون دولار للاستحواذ على حصة في الشركة نسبتها 8.5%، وتمتلك الشركة، التي يقودها باري ستيرنليشت، حاليا 9.4% من الأسهم القائمة لـ"اكستنديد ستاي"، وفقا للبيان المنشور اليوم، واشترت "بلاكستون" أيضا حصة في الشركة العام الماضي، ثم باعتها لاحقا.

وبالإضافة إلى الشركة التي تدير الفنادق، تمتلك شركة تابعة لـ"اكستنديد ستاي" 564 فندقا بعدد 62 ألف غرفة، وقالت إن ذلك ما يجعلها أكبر استثمار عقاري فندقي في أمريكا الشمالية.

وكانت "بلاكستون" جزءا من مجموعة أنقذت "اكستنديد ستاي" من الإفلاس في 2010 ثم طرحتها في البورصة بعد ثلاثة أعوام، ولطالما كانت مستثمرا نشطا في العقارات الفندقية، وشركات تشغيل الفنادق في الماضي مثل "هيلتون وورلدوايد هولدينغز إنك"، و"لاكوينتا" وغيرها.

واستهدفت "بلاكستون" استثمارات في المخازن وغيرها من أنواع العقارات في الشهور الماضية، ولكن مع "اكستنديد ستاي" راهنت مجددا على الفنادق.

وقال تايلور هنريتز، مدير الاستحواذات الأمريكي لدى "بلاكستون ريال إيستيت" (Blackstone Real Estate)، في بيان: "يعد قطاع السفر والترفيه أهم موضوعات الاستثمار لدى "بلاكستون".. ولدينا ثقة في نموذج الإقامة المطولة".