البائعون على المكشوف في ماليزيا يستهدفون "إير آسيا" بعد تضاعف سعرها

طائرات تابعة لشركة طيران "إير آسيا"
طائرات تابعة لشركة طيران "إير آسيا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يراهن البائعون على المكشوف على أسهم "إير آسيا غروب بي إتش دي" (AirAsia Group Bhd) بعد أن تضاعف سهمها عن أدنى مستوياته الأخيرة.

وتُظهر بيانات التداول أن الناقلة، التي كانت في يوم من الأيام رائدة في ثورة الطيران منخفض التكلفة في آسيا، أصبحت الآن ثالث أكثر الأسهم التي يتم بيعها على المكشوف من حيث الحجم في ماليزيا. حيث ما تزال شركة "توب غلوف كورب"على رأس قائمة الأسهم المفضلة لدى البائعين على المكشوف، والتي تعمل في صناعة القفازات المطاطية، وغيرها الآخرين مثل "كوسان رابر إنداستريز بي إتش دي"، و"هارتاليغا هولدينغز بي إتش دي".

منتديات ماليزيا على خطى نيويورك

وقفزت أسهم "إيرآ سيا" وسط رهانات بأن الأسوأ قد انتهى، حيث يُعزز إطلاق اللقاحات العالمية آمال السوق في معاودة الانفتاح العالمي. وقد أدّى الارتفاع إلى خلق فجوة هي الأكبر منذ ما يقرب من ثلاث سنوات بين السعر المستهدف للمحللين لمدة 12 شهراً وبين قيمة السهم الحالية؛ حيث ارتفع مؤشر قوته النسبية إلى 83، يوم الاثنين، وهو مستوى يشير إلى ذروة الشراء.

وفي هذا السياق، قال "نيرغونان تيروتشيلفام"، رئيس أبحاث الأسهم في قطاع المستهلكين في "تيليمر"، إن الانتعاش في قطاع السفر "سيكافأ بشكل كبير من خلال أسهم شركات الطيران، إلا أنه في حالة "إير آسيا" فقد يكون هناك بعض القلق إزاء الميزانية؛ فضمن مجموعة أسهم شركات الطيران، قد تبدو ضعيفة بعض الشيء".

وفي الواقع، سُلِّط الضوء على "إير آسيا" قبل شهر في مجتمع "بورصة بيتس" (Bursabets) عبر الإنترنت، وهو النسخة الماليزية من منتدى "وول ستريت بيتس" على منصة "ريدت"، حيث حمل النقاش عنوان "هل من مضاربين على الصعود يريدون التحليق مع "إير آسيا". هذا ويتم تداول السهم عند 1.23 رينغيت مقابل السعر المستهدف لمدة 12 شهراً، وهو 55 سنتاً، حيث ارتفع بنسبة 40% منذ بداية العام.