بنوك الصين تُخفض سعر الفائدة المرجعي للرهن العقاري بأكبر قدر على الإطلاق

بكين خفضت معدل الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.95%

time reading iconدقائق القراءة - 8
منطقة تجارية وسكنية، في شيونغان، الصين - المصدر: بلومبرغ
منطقة تجارية وسكنية، في شيونغان، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

خفضت البنوك الصينية سعر الإقراض المرجعي الرئيسي للقروض العقارية بأكبر قدر على الإطلاق، مما زاد الدعم لقطاع العقارات المحاصر.

تم تخفيض سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة خمس سنوات، وهو مرجع للقروض العقارية، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.95%، وفقاً لبيان صادر عن بنك الشعب الصيني اليوم الثلاثاء. كان هذا هو التخفيض الأول منذ ثمانية أشهر، والأكبر منذ تقديم هذا المعدل في عام 2019. وتوقع تسعة من الاقتصاديين الـ12 الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ" انخفاضاً، ولكن لم يتوقع أي منهم تخفيضاً بهذا القدر.

تم الحفاظ على معدل الفائدة لمدة عام عند 3.45%. وتوقع عشرة من الاقتصاديين التسعة عشر الذين شملهم الاستطلاع خفضاً يتراوح بين 5 و15 نقطة أساس، في حين لم يتوقع الباقون أي تغيير.

دوامة الانكماش

يعاني ثاني أكبر اقتصاد في العالم من أطول سلسلة انكماش منذ التسعينيات، وأسوأ انكماش عقاري على الإطلاق. وارتفعت التوقعات باتخاذ المزيد من الإجراءات - بما في ذلك خفض أسعار الفائدة على الإقراض - في الأسابيع الأخيرة بعد القيام ببعض التحركات الأخيرة من قبل بنك الشعب الصيني.

في حين امتنع البنك المركزي عن خفض سعر الفائدة الرئيسي يوم الأحد الماضي - وهو انعكاس لنهجه المعتدل تجاه التيسير النقدي في سعيه لحماية اليوان وتجنب تراكم الديون مرة أخرى - فقد اتخذ صناع السياسات خطوات أخرى.

أطلق بنك الشعب الصيني العنان لسيولة بقيمة تريليون يوان (139 مليار دولار) في النظام المصرفي في وقت سابق من هذا الشهر من خلال خفض نسبة متطلبات الاحتياطي، كما خفض أسعار الفائدة على إعادة إقراض الأموال المقدمة للمقرضين بهدف تحفيز القروض للشركات الزراعية والصغيرة.

كما خفضت البنوك أسعار الفائدة على الودائع في أواخر العام الماضي، مما ساعد على تخفيف الضغط على هوامش الربح. وقال محافظ بنك الشعب الصيني، بان قونغ شنغ، خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي، إن انخفاض أسعار الفائدة على القروض والودائع سيساعد في دفع سعر الفائدة المنخفض إلى الانخفاض.

تعد هذه هي المرة الأولى منذ مايو 2022 التي يتم فيها خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة خمس سنوات دون خفض سعر فائدة الإقراض متوسط ​​الأجل.

تعتمد معدلات الفائدة الرئيسية لقروض الخمس سنوات، على الأسعار التي يقدمها 20 بنكاً لأفضل عملائهم. ويتم تسعيرها بعائد فوق سعر تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل. ويُنظر إلى بنك الشعب الصيني، الذي ينشر تقارير سعر الفائدة الرئيسي شهرياً، باعتباره صاحب التأثير الكبير عليها.

تصنيفات

قصص قد تهمك