"موانئ دبي" تستثمر 500 مليون دولار لتطوير محطة حاويات هندية

2.2 مليون حاوية نمطية الطاقة الاستيعابية للمحطة المزمع الانتهاء منها عام 2027

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار موانئ دبي العالمية كما يظهر على حاوية في ميناء جبل علي بدبي - المصدر: رويترز
شعار موانئ دبي العالمية كما يظهر على حاوية في ميناء جبل علي بدبي - المصدر: رويترز
المصدر:الشرق

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" أمس اتفاقية امتياز مع سلطة ميناء "ديندايال" الهندية لتطوير وتشغيل وصيانة محطة حاويات جديدة بسعة 2.19 مليون حاوية نمطية، في منطقة كاندلا، غوجارات، على الساحل الغربي للبلاد، وذلك بحسب بيان صادر عن المجموعة نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

يشمل المشروع إنشاء محطة حاويات في تونا تكرا بالقرب من ميناء "ديندايال" القائم بتكلفة تبلغ 510 ملايين دولار (1.87 مليار درهم إماراتي)، وذلك من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

تدير المجموعة الإماراتية حالياً 5 محطات للحاويات في الهند، اثنتان في مومباي، وواحدة في كل من موندرا وكوتشين وتشيناي، بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 6 ملايين حاوية نمطية. ومع إضافة تونا تيكرا؛ سيكون للشركة قدرة إجمالية تبلغ 8.19 مليون حاوية نمطية.

نمو طفيف لأرباح "موانئ دبي" في 6 أشهر رغم زيادة الإيرادات 14%

امتياز لمدة 30 عاماً

منحت هيئة ميناء "ديندايال" في يناير امتياز تطوير محطة الحاويات الضخمة لشركة "هندوستان إنفرالوغ" الخاصة، وهي مشروع مشترك بين "موانئ دبي" والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية الذي يمثل منصة الاستثمار التعاونية في الهند المدعومة من الحكومة الهندية.

يتم الامتياز من خلال طريقة البناء والتشغيل ونقل الملكية" (BOT) لمدة 30 عاماً مع خيار تمديد الاتفاق لمدة 20 عاماً أخرى.

ستبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 2.19 مليون حاوية نمطية سنوياً بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء في 2027، وستشمل رصيفاً بعمق 1.100 متر يمكنه التعامل مع الجيل التالي من السفن العملاقة التي تحمل أكثر من 18.000 حاوية نمطية. وكجزء من اتفاقية الامتياز؛ يمكن تمديد الرصيف إلى 1.375 متر.

الهند مركز الصادرات

يتماشى المشروع مع رؤية "أمريت كال" لعام 2047، إذ سيؤدي إلى مضاعفة قدرة مناولة الموانئ أربع مرات، وتطوير البنية التحتية اللوجستية متعددة الوسائط لتعزيز النمو الاقتصادي. وبمجرد تشغيلها؛ ستلعب المحطة دوراً مهماً في رؤية الحكومة الطموحة لجعل الهند مركزاً للصادرات، بحسب سارباناندا سونوال، وزير الموانئ والشحن والممرات المائية الاتحادي الهندي.

وافقت هيئة السكك الحديدية الهندية مؤخراً على مضاعفة خط ساماخيالي – جانديدهام أربع مرات، مما سيشكل دفعة كبيرة للمحطة.

سيربط المشروع المناطق النائية عبر شبكة من الطرق الداخلية والطرق السريعة والسكك الحديدية وممرات الشحن المتخصصة، مما يدعم الطلب المتزايد على حلول الخدمات اللوجستية من شمال وغرب ووسط الهند، ويربط الشركات التجارية في الأقاليم بالأسواق العالمية.

تصنيفات

قصص قد تهمك