سفينة تتعرض لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر مرتين في يوم واحد

الهجوم تسبب في تسرب الماء إلى داخل سفينة نقل البضائع السائبة "لاكس" مما أدى إلى ميلانها

time reading iconدقائق القراءة - 4
سفينة شحن عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور المؤدي إلى البحر الأسود في إسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
سفينة شحن عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور المؤدي إلى البحر الأسود في إسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن سفينة أصيبت بصواريخ للمرة الثانية أثناء إبحارها عبر البحر الأحمر يوم الثلاثاء.

أفاد قائد السفينة بتعرّضها لقصف صاروخي مرة أخرى على بعد 33 ميلاً بحرياً شمال غرب المخا في اليمن، مما أدى لتضرر السفينة بشكل أكثر، بحسب ما قالته الهيئة دون ذكر اسم السفينة. تلقّت سفينة نقل البضائع السائبة "لاكس" (Laax) ضربة صاروخية في وقت سابق من يوم الثلاثاء من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، لكنها تمكّنت من مواصلة رحلتها، وفقاً للقيادة المركزية الأميركية. وقالت شركة الأمن البحري "أمبري" (Ambrey) إن الهجوم تسبب في تسرب الماء إلى السفينة مما أدى إلى ميلانها.

ممر حيوي للشحن العالمي

تبحر السفينة "لاكس"، التي يبلغ طولها حوالي 750 قدماً (229 متراً) وقادرة على نقل بضائع تقدر بحوالي 80 ألف طن، تحت علم جزر مارشال، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ".

تقول قاعدة البيانات البحرية الدولية "إكواسيس" (Equasis) إن السفينة تُدار بواسطة شركة تدعى "غريهل شيب مانجمنت" (Grehel Shipmanagement) في بيرايوس بالقرب من أثينا. ولم يتم الرد على المكالمات الواردة إلى مكتب الشركة يوم الأربعاء.

نفذ الحوثيون سلسلة من الهجمات المماثلة في الممر المائي، الذي يعد حيوياً للشحن العالمي، على مدى عدة أشهر كرد فعل على الحرب الإسرائيلية في غزة.

لن تُشجع الضربة الأخيرة التجارة البحرية عبر الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، وهو نقطة مرور لسفن الشحن التي تستخدم قناة السويس للإبحار ذهاباً وإياباً بين آسيا وأوروبا. واختارت أعداد كبيرة من السفن، بما فيها سفن البضائع السائبة وسفن الحاويات وناقلات النفط، بدلاً من ذلك الإبحار عبر الطريق الطويل حول أفريقيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك