"تاكسي دبي" تجمع 315 مليون دولار من طرحها العام خلال ساعة

الاكتتاب يُظهر الإقبال الكبير على أول عملية خصخصة في الإمارة منذ عام

time reading iconدقائق القراءة - 4
الضباب الصباحي يغطي ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي، الإمارات. - المصدر: بلومبرغ
الضباب الصباحي يغطي ناطحات سحاب سكنية وتجارية في منطقة مرسى دبي في دبي، الإمارات. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

جذب الطرح العام الأولي لشركة "تاكسي دبي" التي يسعى مالكوها إلى جمع 1.16 مليار درهم (315 مليون دولار)، طلبات شراء كافية لتغطية كل الأسهم المعروضة خلال أول ساعة من فتح باب الاكتتاب، ما يُظهر الإقبال الكبير على أول عملية خصخصة في الإمارة منذ عام.

جرت تغطية سجل أوامر الاكتتاب ضمن النطاق السعري المحدد مسبقاً، وفقاً لشروط الطرح التي اطلعت عليها "بلومبرغ". أعلنت الشركة اليوم الثلاثاء أن الحكومة ستبيع 624.75 مليون سهم، أو 25% من أسهمها، بنطاق سعري يتراوح بين 1.8 و1.85 درهم للسهم، لتُقدر بذلك قيمة "تاكسي دبي" بما يصل إلى 4.62 مليار درهم.

دبي قد تجمع 315 مليون دولار من طرح شركة سيارات الأجرة

يمكن للمستثمرين تقديم طلبات الاكتتاب حتى 29 نوفمبر، وسيُعلن سعر العرض النهائي في 30 نوفمبر. كما يُتوقع إتمام عملية الإدراج وبدء تداول الأسهم في 7 ديسمبر.

بيع أسهم شركات الحكومة

يعد هذا الاكتتاب العام الأولي أول بيع للأسهم تقوم به حكومة دبي منذ أكثر من 12 شهراً، حيث جمعت الإمارة 8.3 مليار دولار من بيع حصص في أربع شركات مملوكة لها، بما فيها "هيئة كهرباء ومياه دبي" خلال 2022. تأتي عمليات بيع الأسهم في إطار خطة كُشف النقاب عنها قبل نحو عامين لإدراج 10 شركات حكومية، لتعزيز أحجام التداول المتراجعة ومواكبة محاولات مماثلة في أبوظبي والرياض.

لم يكن هناك سوى طرح عام أولي واحد في دبي منذ بداية العام الجاري. فقد جمعت شركة "الأنصاري للخدمات المالية" المملوكة لعائلة الأنصاري، ما يصل إلى 210 ملايين دولار في مارس، لتصبح إحدى أول الشركات الخاصة التي أدرجت في الإمارات العربية المتحدة.

تنضم "تاكسي دبي" إلى نافذة الإدراج المزدحمة في سوق الإمارات، حيث تخطط شركتان أخريان لطرح أسهمهما للاكتتاب العام في العاصمة أبوظبي. فقد أعلنت شركة "بيور هيلث هولدينغز" (PureHealth Holding PJSC)، وهي منصة للرعاية الصحية مملوكة لأحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي وأكبر مجموعة مدرجة به، عن طرحها العام الأولي هذا الأسبوع، بينما تلقت شركة "فينيكس غروب هولدينغز" (Phoenix Group Plc)، المزودة لأجهزة تعدين العملات المشفرة، الأسبوع الماضي، طلبات لطرح أسهمها بقيمة 371 مليون دولار.

ملاذ ما بعد كوفيد

تعد شركة "تاكسي دبي" أكبر مشغل لسيارات الأجرة في دبي من حيث حجم أسطول السيارات، وتبلغ حصتها السوقية 44%، حسب ما ذُكر على موقعها الإلكتروني.

يُتوقع أن تستفيد الشركة من ظهور دبي كملاذ آمن بعد كوفيد. فقد زاد تدفق أصحاب الملايين الروس وأولئك الذين يمتلكون عملات مشفرة منذ نشوب الحرب في أوكرانيا، ما أدى إلى زيادة عدد سكان الإمارة، فيما تخطط الإمارات لجذب ملايين آخرين في العقود المقبلة.

نشاط التداولات يضاعف أرباح "سوق دبي المالي" 3 مرات

تتوقع "تاكسي دبي" توزيع أرباح بقيمة لا تقل عن 71 مليون درهم خلال أبريل المقبل عن الربع الرابع من 2023. واعتباراً من العام المالي 2024، تعتزم الشركة توزيع ما لا يقل عن 85% من صافي أرباحها السنوية على دفعتين.

عينت الشركة كلاً من "سيتي غروب"، و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" (Emirates NBD Capital)، و"بنك أوف أميركا" كمنسقين عالميين مشتركين بشأن الاكتتاب العام، فيما تعمل "روتشيلد آند كو" (Rothschild & Co) كمستشار مالي مستقل.

تصنيفات

قصص قد تهمك