ميرسك: تأثير اضطرابات البحر الأحمر يتزايد على التجارة العالمية

اضطرار السفن لتجنب البحر الأحمر يؤدي إلى زيادة مصاريف الشحن ورفع أرباح شركات النقل البحري

time reading iconدقائق القراءة - 8
سفينة شحن حاويات تابعة لـ\"ميرسك\" - المصدر: بلومبرغ
سفينة شحن حاويات تابعة لـ"ميرسك" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قالت شركة "إيه بي مولر-ميرسك" (A.P. Moller-Maersk)، الرائدة في مجال التجارة العالمية، إن خطوط الإمداد العالمية تأثرت أكثر مما كان متوقعاً في السابق، بالتداعيات الناجمة عن أزمة البحر الأحمر.

رفعت شركة الشحن التي يقع مقرها في كوبنهاغن توقعات أرباحها، مساء أمس الاثنين، حيث أدت الاضطرابات إلى تقليص قدرة الأسطول العالمي بشكل فعال وبالتالي زيادة أسعار الشحن.

هذه هي المرة الثانية خلال شهر تقريباً التي ترفع فيها "ميرسك" توقعاتها، حيث أجبرتها الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون في البحر الأحمر وشركات الشحن الأخرى على الإبحار عبر جنوب أفريقيا (طريق رأس الرجاء الصالح). أدت الاضطرابات إلى خفض عبور مرور سفن الشحن عبر قناة السويس بنحو 80%، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ إنتليجنس".

وقالت "ميرسك" أمس الاثنين إنها ترصد أيضاً علامات على زيادة ازدحام الموانئ، خاصة في آسيا والشرق الأوسط، مما يدفع الأسعار إلى الارتفاع. بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إن الطلب في سوق الحاويات ظل "قوياً". وإن "التأثيرات تتراكم تدريجياً، ومن المتوقع أن يساهم في تحقيق أداء مالي أقوى خلال النصف الثاني من عام 2024".

"تدفع التطورات الجارية إلى رفع توقعات أرباح (ميرسك) وغيرها من شركات الشحن، وسط نمو أسعار الشحن بسبب زيادة ازدحام الموانئ ووصول الطلب على الشحن إلى الذروة، نتيجة الاضطراب الناجم عن أزمة البحر الأحمر. ستظل أسعار الشحن مرتفعة طالما أن السفن لا تستطيع عبور قناة السويس بأمان".

لي كلاسكو، محلل شؤون النقل في "بلومبرغ إنتليجنس"

رأي "بلومبرغ إنتليجنس"

"فائض هيكلي"

تتوقع "ميرسك "الآن أن تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء ما بين 7 إلى 9 مليارات دولار هذا العام، مقارنة مع توقعات سابقة تتراوح بين 4 إلى 6 مليارات دولار. وتوقع المحللون أن تحقق الشركة أرباحاً بقيمة 5.86 مليار دولار في المتوسط، وفق التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ".

ارتفعت القيمة السوقية لشركة "ميرسك" 3.7% في كوبنهاغن في مستهل عمليات التداول يوم الثلاثاء. وارتفع سعر سهمها بالفعل 22% في مايو مدفوعاً بارتفاع أسعار الشحن.

وقال محللون لدى مصرف الاستثمار العالمي "مورغان ستانلي"، بينهم سيدار إيكبلوم، في مذكرة بحثية، إن رفع تقديرات أرباح الشركة "ليس مفاجأة" للسوق. ولفتوا إلى أنه "لا يزال هناك فائض كبير في الطلب مقارنة بالمعروض من السفن، كما تدفع الاضطرابات في البحر الأحمر أسعار الشحن إلى الارتفاع خلال فترة مؤقتة".

تصنيفات

قصص قد تهمك