سهم "ألف للتعليم" يتراجع 12.6% بأول جلسة تداول في بورصة أبوظبي

الطرح هو الأول هذا العام بالسوق المالية للعاصمة الإماراتية

time reading iconدقائق القراءة - 5
سوق أبوظبي المالي - المصدر: وام
سوق أبوظبي المالي - المصدر: وام
المصدر:

الشرق

تراجع سعر سهم شركة "ألف للتعليم" القابضة 12.6% في أول جلسة تداول له بسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأربعاء، حيث أغلق بنهاية الجلسة عند 1.18 درهم، بما يمثل اتجاهاً معاكساً لتحرك أسعار أسهم الشركات الخليجية في يوم إدارجها الأول.

من غير المألوف أن تتراجع أسهم الشركات عند بدء تداولها في سوق أبوظبي. كانت أسهم "إنفستكورب كابيتال" أغلقت دون تغيير في أول جلسة تداول العام الماضي، ما مثّل حينها أسوأ أداء لسهم عند بدء التداول في بورصة العاصمة الإماراتية. وفي 2022، تراجعت أسهم شركة "تعليم" دون سعر الطرح في أول جلسة تداول، لكنها مرتفعة الآن بنسبة 26% منذ الإدراج.

تلقت "ألف للتعليم" طلبات اكتتاب من المؤسسات بقيمة 74 مليار درهم (20 مليار دولار)، في طرحها العام الأولي لحصة قدرها 20% وفق بيان صحفي سابق.

تجاوزت تغطية الاكتتاب نحو 39 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والبالغة 1.4 مليار سهم، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وبلغت حصيلة الطرح 1.89 مليار درهم إماراتي (514 مليون دولار). جرى تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.35 درهم إماراتي للسهم.

يمثل طرح أسهم "ألف للتعليم"، الاكتتاب الأول في بورصة أبوظبي منذ مطلع عام 2024. بينما العام الماضي، تمّ إدراج 6 شركات في سوق أبوظبي المالي، وهي "أدنوك للغاز" و"بريسايت" و"أدنوك للإمداد" و"إنفستكورب كابيتال" و"فينكس غروب" و"بيور هيلث القابضة".

كما تترقب سوق أبوظبي للأوراق المالية 3 طروحات جديدة خلال النصف الثاني من العام 2024، إحداها يُحتمل أن يكون إدراجاً مزدوجاً مع سوق مالية إقليمية، وفق عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي للسوق خلال مقابلة سابقة مع "الشرق" في 8 مايو الماضي.

تباطأ نشاط الاكتتابات في أبوظبي بعد 3 سنوات حفلت بالإدراجات، والتي كان تحقيق مكاسب منها أمراً شبه مؤكد، بالأخص خلال أيام التداول الأولى.

تصنيفات

قصص قد تهمك