وزيرا المالية والنقل أبرز المتنافسين على خلافة "جونسون" في بريطانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:رويترز

برز اسما وزيري النقل والمالية في بريطانيا ضمن المرشحين لخلافة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، وقالت صحيفة "إيفنينج ستاندرد"، اليوم السبت، إن وزير المالية البريطاني المعين حديثاً، ناظم الزهاوي سيخوض الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن "الزهاوي" قوله "هدفي بسيط: توفير الفرص التي أتيحت لجيلي ولكل البريطانيين.. مهما كانت أصولهم.. حتى يستقر الاقتصاد".

في الوقت ذاته قال وزير النقل، جرانت شابس لصحيفة "صنداي تايمز" إنه سيخوض السباق الانتخابي، وذكرت الصحيفة في مقال نُشر على موقعها الإلكتروني، اليوم، أن "شابس" استبعد إجراء انتخابات عامة، لكنه قال إنه إذا نجح سيضع ميزانية طوارئ خلال أول 100 يوم له في المنصب لخفض الضرائب المفروضة على الفئات الأضعف وتقديم دعم حكومي للشركات ذات المستويات العالية من استهلاك الطاقة.

تأتي تلك الأنباء تزامناً مع تصريحات لعضو في لجنة حزب المحافظين البريطاني المشرفة على سباق خلافة رئيس الوزراء، قال فيها إن الحزب سيتخذ إجراء تخفيض عدد المتنافسين على المنصب إلى اثنين بحلول يوم 20 يوليو المقبل، وهي التصريحات التي جاءت بعد وصول عدد المرشحين إلى خمسة.

ستحدد لجنة الحزب المسماة "لجنة 1922" الأسبوع المقبل قواعد وجدول المنافسة الزمني بعد اضطرار "جونسون"، تحت ضغط الحزب إلى التنحي. ويضغط عدد كبير من أعضاء البرلمان من أجل خلافة سريعة لـ"جونسون". وسيعقد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين سلسلة اقتراعات لخفض عدد المرشحين إلى اثنين يقترع عليهم أعضاء الحزب في نهاية المطاف لاختيار خليفة رئيس الوزراء.

تصنيفات

قصص قد تهمك