السعودية تفتح أجواءها أمام جميع الناقلات الجوية

time reading iconدقائق القراءة - 2
مطار الملك عبد العزيز الدولي، جدة، السعودية - الهيئة العامة للطيران المدني السعودية
مطار الملك عبد العزيز الدولي، جدة، السعودية - الهيئة العامة للطيران المدني السعودية
المصدر:الشرق

قالت "هيئة الطيران المدني" السعودية، إنَّه تقرر فتح أجواء المملكة العربية السعودية لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، وذلك قبل ساعات من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة.

أضافت في منشور لها على تويتر، في الساعات الأولى من يوم الجمعة، أنَّ هذا القرار "يأتي في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 التي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوي الدولي".

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان: "هذا القرار جاء نتيجة دبلوماسية الرئيس المستمرة والمبدئية مع السعودية على مدى عدة أشهر"، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ". وأضاف أنَّ الإعلان، الذي يتضمن رحلات جوية من إسرائيل وإليها، مهد الطريق لمنطقة أكثر "تكاملاً واستقراراً وأماناً".

يزور بايدن السعودية، اليوم الجمعة، ضمن محطته الأخيرة في جولة شرق أوسطية شملت إسرائيل والضفة الغربية.

يعقد بايدن خلال الزيارة مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ويحضر في اليوم الثاني لزيارته قمة مجلس التعاون الخليجي+3 التي تضم مصر والأردن والعراق، بدعوة من الملك سلمان.

بدأت السعودية في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها عبر ممر جوي خاص للرحلات الجوية من وإلى الإمارات والبحرين، بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم التي أدت إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وهاتين الدولتين. لكنَّ إسرائيل لم تحصل بعد على مثل هذا الامتياز للرحلات الجوية المتجهة إلى آسيا والقادمة منها، بما في ذلك الصين والهند، وفق "رويترز".

تصنيفات

قصص قد تهمك