أردوغان قد يهزم التضخم على أساس شهري بمنح الغاز مجاناً

منح الغاز مجاناً للمواطنين سيعني احتمال صدور بيانات شهرية سلبية للتضخم

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس رجب طيب أردوغان يتحدث إلى مؤيديه بعد إعادة انتخابه في 29 مايو - المصدر: بلومبرغ
الرئيس رجب طيب أردوغان يتحدث إلى مؤيديه بعد إعادة انتخابه في 29 مايو - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قد تسجل تركيا تضخماً سلبياً على أساس شهري لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، ما يمنح الرئيس رجب طيب أردوغان -الذي حصل على فترة ولاية جديدة منذ يومين- دفعة مبكرة، وسط مساعيه إلى تعزيز الثقة بالاقتصاد.

قالت هيئة الإحصاء التركية "توركستات"، أمس الإثنين، إن الرئيس سيسجل قيمة صفرية للغاز المخصص للمنازل عند احتساب معدل التضخم في مايو، بعدما أوفى بتعهده الانتخابي الخاص بتقديم الغاز الطبيعي مجاناً للأسر خلال الشهر ذاته.

تتوقع "توركستات" تأثيراً هبوطياً "قوياً" على سلة السلع الخاصة بمؤشر أسعار المستهلك في البيانات المرتقب صدورها يوم 5 يونيو، والتي يكون وزن "الغاز في المدينة والغاز الطبيعي" فيها عادة أقل بقليل من 3%.

التضخم التركي بالسالب

قال إيرول غوركان كبير الاقتصاديين في شركة "يتريم فينانسمان سيكوريتيز" ( Yatirim Finansman Securities) ومقرها إسطنبول: "يعزز هذا احتمال صدور بيانات شهرية سلبية للتضخم". مضيفاً أن التضخم السنوي قد يتباطأ إلى أقل من 40% مقارنة بـ43.7% في أبريل.

سجلت تركيا تضخماً سلبياً على أساس شهري آخر مرة في ديسمبر 2018. وبلغ متوسطه 3.1% خلال العام الماضي.

التضخم يتباطأ في تركيا ويسجل أدنى مستوياته منذ أكثر من عام

بلغ التضخم السنوي ذروته في أكتوبر عند 85.5% ويتباطأ منذ ذلك الحين، بسبب انخفاض تكاليف الطاقة، وما يُسمى بتأثير سنة الأساس التي تقارن الأسعار مع الارتفاعات السريعة التي وقعت في العام السابق.

جدير بالذكر أنه أُعيد انتخاب أردوغان، الذي يتولى حكم البلاد منذ 20 عاماً، الأحد الماضي بعد حصوله على 52.2% من أصوات الناخبين.

تصنيفات

قصص قد تهمك