الاحتياطيات الأجنبية السعودية تقفز بأكثر من 12 مليار دولار في سبتمبر

أعلى قيمة زيادة في الأصول الأجنبية لدى المملكة منذ نحو عامين

time reading iconدقائق القراءة - 2
تاجر يعد أوراقاً نقدية من فئة 500 ريال سعودي في محل للمجوهرات في سوق طيبة بالعاصمة الرياض، السعودية - المصدر: غيتي إيمجز
تاجر يعد أوراقاً نقدية من فئة 500 ريال سعودي في محل للمجوهرات في سوق طيبة بالعاصمة الرياض، السعودية - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:الشرق

قفز إجمالي الأصول الاحتياطية السعودية بنهاية سبتمبر الماضي إلى 1.648 تريليون ريال سعودي بزيادة 47 مليار ريال تقريباً عن الشهر السابق (12.6 مليار دولار)، بحسب بيانات شهرية صادرة عن البنك المركزي السعودي اليوم الثلاثاء.

أظهر التقرير أن إجمالي الزيادة في سبتمبر -الذي يعد أعلى قيمة زيادة منذ نحو عامين- يرجع إلى ارتفاع قيمة النقد والودائع في الخارج إلى 573 مليار ريال بنهاية سبتمبر بزيادة قيمتها 36 مليار ريال عن الشهر السابق.

كذلك ارتفعت قيمة الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج بنحو 12 مليار ريال إلى 982 ملياراً.

ورغم انكماش الاقتصاد النفطي السعودي في الربع الثالث من العام الجاري نتيجة الخفض الطوعي لإنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً إلا أن إيرادات المملكة الدولارية من النفط قد لا تكون تأثرت كثيراً، حيث ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 20% خلال تلك الفترة.

تعد المملكة العربية السعودية ضمن أكبر المستثمرين بالسندات الأميركية بقيمة تصل إلى 112 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي وفق أحدث بيانات معلنة من وزارة الخزانة الأميركية.

وكذلك تصل حيازة المملكة العربية السعودية -عبر صندوق الاستثمارات العامة- أسهماً بسوق الأسهم الأميركية بقيمة تقارب 40 مليار دولار بحسب رصد بلومبرغ لهيكل ملكية الشركات المدرجة بالأسواق الأميركية بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك