الطقس القاسي يضرب أوروبا ويعطل الطيران

الأرصاد الجوية البريطانية تحذر من الأمطار ودرجة الحرارة في أوسلو -13.5 مئوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة ركاب يغطيها الثلج في مطار ميونخ - المصدر: غيتي إيمجز
طائرة ركاب يغطيها الثلج في مطار ميونخ - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

تتعرض دول أوروبا لموجة برد قاسٍ في مطلع الأسبوع، في ظل انخفاض درجات الحرارة لأدنى من –10 مئوية (14 فهرنهايت) في أنحاء من شبه جزيرة إسكندنافيا، ومنع تحليق الطائرات في دول أخرى بالمنطقة بسبب الثلوج.

تضرب درجات الحرارة المنخفضة تحت الصفر النرويج والسويد وفنلندا، ويُتوقع أن يستمر ذلك الانخفاض لأسبوع آخر على الأقل، وفقاً لشركة "ماكسار تكنولوجيز" (Maxar Technologies Inc) المعنية بتوقعات الأحوال الجوية.

في الوقت الراهن، يُتوقع سقوط أمطار عادية وثلجية وثلج في معظم أنحاء بريطانيا وفرنسا.

أطلق مكتب الأرصاد الجوية (Met Office) في المملكة المتحدة تحذيراً متوسط الدرجة من الأمطار في جنوب غرب البلاد. تستعد معظم دول غرب أوروبا لموجات البرد، والثلج، والسيول، بعد تعطل خدمات الطيران والسكك الحديدية في ألمانيا وهولندا. ويُتوقع أن تظل درجات الحرارة في برلين منخفضة للغاية طوال الأسبوع.

محطات توليد الطاقة على أهبة الاستعداد

يُتوقع أيضاً أن تنخفض درجات الحرارة في أوسلو إلى -13.5 درجة مئوية اليوم الإثنين، ما يعد أقل من متوسطها في هذا الوقت من العام بمقدار 12 درجة. كما أوشك إنتاج طاقة الرياح على التوقف، وهو مصدر رئيسي للكهرباء في المنطقة؛ إذ يسهم وحده بنحو 4.9% من إنتاج المنطقة.

تعد السويد من مُصدري الكهرباء عادةً، إلا أنها استوردتها اليوم الإثنين من ألمانيا وبولندا لتضمن أن الإمدادات ستلبي الزيادة في الطلب، كما أن محطة توليد الطاقة، التي تعمل بزيت الوقود، التابعة لشركة "يونيبر" (Uniper SE) في جنوب البلاد، جاهزة أيضاً لتوليد الكهرباء عند الحاجة.

في إطار دعم السوق، استأنفت شركة "فاتين فال" (Vattenfall AB) الإنتاج بمفاعلها النووي "رينغهالس-4" في موعد أبكر من المخطط له.

في حدث نادر نسبياً، صدَّرت المملكة المتحدة الكهرباء إلى النرويج.

في دول أوروبا، يُتوقع أن يبلغ إجمالي أيام درجة التدفئة (مقياس لكمية الطاقة اللازمة لتدفئة مبنى معين) 85.1 خلال الفترة ما بين اليوم والخمسة أيام المقبلة، ما يمثل ارتفاعاً كبيراً عن المتوسط المعتاد في 10 سنوات عند 66.8، وفقاً لشركة "ماكسار". يعد ذلك المقياس إشارة واضحة على استمرار انخفاض درجات الحرارة عن معدلاتها المعتادة.

تصنيفات

قصص قد تهمك