أسعار الذهب ترتفع وسط الاضطرابات العسكرية في البحر الأحمر

المعدن النفيس صعد 0.4% إلى 2033.64 دولار للأونصة

time reading iconدقائق القراءة - 2
يد تحمل سبيكة ذهبية  - المصدر: بلومبرغ
يد تحمل سبيكة ذهبية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

ارتفعت أسعار الذهب وسط الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على أهداف للمتمردين الحوثيين في اليمن، والتي أدت إلى تعزيز الطلب على المعدن كملاذ آمن.

جاء تنفيذ العمل العسكري ضد الجماعة المدعومة من إيران في أعقاب شن سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر. وتمثل الضربات تصعيداً كبيراً للقتال في الشرق الأوسط، والذي بدأ بهجوم نفذته حركة حماس على إسرائيل في أوائل أكتوبر، ويمكن أن يصعد الذهب بصورة أكبر حال اتساع نطاق الصراع.

مع ذلك، لا يزال المعدن في طريقه لأن يسجل خسارة أسبوعية، بعدما جاء التضخم في الولايات المتحدة أسرع من المتوقع في ديسمبر، ما قد يؤخر توجه الاحتياطي الفيدرالي لخفض تكاليف الاقتراض.

تتوقع أسواق المقايضات فرصاً أقل الآن لخفض أسعار الفائدة الأميركية بحلول مارس المقبل مقارنة بنهاية العام الماضي. وعادة ما تكون تكاليف الاقتراض المرتفعة سلبية بالنسبة للذهب، الذي لا يقدم أي عوائد.

أسعار الذهب خلال أسبوع

"من المرجح أن يؤدي تصاعد المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الانخفاض التدريجي للعائد الحقيقي لسندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى ما دون 1.82%، إلى دعم صعود الذهب في التعاملات الفورية مع وجود مقاومة على المدى القريب عند 2060 دولاراً"، حسبما قال كلفن وونغ، كبير محللي السوق في شركة "أوندا آسيا باسيفك" (Oanda Asia Pacific).

أضاف وونغ أن سعر الذهب في التعاملات الفورية لا يزال مدعوماً بشكل جيد عند المتوسط المتحرك لأجل 50 يوماً، والذي يعمل بمثابة دعم رئيسي على المدى القريب عند 2015 دولاراً.

إنفوغراف: الذهب يرتفع بنسبة 13% في 2023

ارتفعت أسعار الذهب 0.4% إلى 2033.64 دولار للأونصة عند الساعة 12:12 ظهراً في سنغافورة، لتقلص تراجعتها الأسبوعية إلى 0.6%. فيما انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.1%. وارتفعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم.

تصنيفات

قصص قد تهمك