تراجع إيرادات الغاز يقلص فائض ميزانية قطر في الربع الأول

time reading iconدقائق القراءة - 2
مواطنون ومقيمون يتنزهون عند كورنيش الدوحة فيما تبدو في الأفق ناطحات السحاب في العاصمة القطرية - المصدر: بلومبرغ
مواطنون ومقيمون يتنزهون عند كورنيش الدوحة فيما تبدو في الأفق ناطحات السحاب في العاصمة القطرية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

حققت موازنة قطر خلال الربع الأول من السنة فائضاً بقيمة ملياري ريال (نحو 549 مليون دولار)، في انخفاض عن 19.7 مليار ريال فائض مسجل في الربع ذاته من العام الماضي، وفقاً لوزارة المالية.

سجلت إيرادات الغاز انخفاضاً خلال هذه الفترة، لتصل إلى 47.3 مليار ريال مع نهاية الربع الأول، مقارنة بـ64.4 مليار ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. الإيرادات غير النفطية شهدت ارتفاعاً بقيمة 900 مليون ريال، لتسجل 6.1 مليار ريال.

أما مجمل الإيرادات، فبلغت 53.4 مليار ريال، وهو انخفاض نسبته 22% مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، في وقت ارتفعت النفقات بنسبة 5% إلى 51.3 مليار ريال.

ولم تحقق الموازنة أي فائض نقدي، نظراً إلى توجيه الفائض المحقق نحو تخفيض الدين العام.

اعتمدت الدوحة في ديسمبر الماضي موازنة العام الجاري، متوقعة آنذاك انخفاض الإيرادات بنسبة 11.4% عن إيرادات العام 2023، وتحقيق عجز مالي يقدر بـ6.2 مليار ريال.

وأشار وزير المالية علي الكواري في بيان إلى التزام بلاده بسداد ما يعادل نحو 7.3 مليار ريال (2 مليار دولار) من مستحقات الدين العام خلال 2024، مشيراً إلى أن تغطية العجز النقدي المتوقع في الموازنة ستكون من الفوائض المحققة في 2023، إضافة إلى استخدام أدوات الدين المحلي والخارجي حسب الحاجة.

تصنيفات

قصص قد تهمك