الصين تنتقد "مبالغة" مجموعة السبع بشأن فائض طاقتها الإنتاجية

بكين: مجموعة السبع تحاول عرقلة تقدم البلاد

time reading iconدقائق القراءة - 2
سيارات كهربائية صينية بصدد شحنها في ميناء تايتسانغ في الصين - المصدر: بلومبرغ
سيارات كهربائية صينية بصدد شحنها في ميناء تايتسانغ في الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

ردت الصين على مجموعة السبع بسبب انتقاداتها للممارسات التجارية لبكين على الساحة العالمية، متهمة أعضاء المجموعة بـ"المبالغة" في مخاطر فائض الطاقة الإنتاجية التي يشكلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

في بيان صدر يوم السبت، اتهم نادي وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول الغنية الصين بإلحاق الضرر باقتصادات شركائها التجاريين من خلال "استخدامها المكثف للسياسات والممارسات المنافية لقواعد السوق"، وأضاف أن الأعضاء سيواصلون مراقبة "الآثار السلبية لفائض القدرة الإنتاجية".

وأثناء مؤتمر صحفي دوري في بكين يوم الاثنين، نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ هذه الادعاءات. وقالت إن "مجموعة السبع تبالغ في ما يسمى بفائض الطاقة الإنتاجية للصين، وتحاول وضع العقبات والقيود أمام تقدم البلاد". وتابعت: "إنها في الأساس نزعة حمائية، وليست في مصلحة أي طرف".

ويمثل هذا الخلاف أحدث تجليات التوترات المتصاعدة بين الصين والدول الصناعية في العالم.

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة، أنها ستعيد فرض الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة من الصين، وتحركت إلى مضاعفة الرسوم الأميركية على السيارات الكهربائية الصينية أربع مرات.

اقرأ أيضاً: بايدن ينهي إعفاءات جمركية على مئات المنتجات الصينية

أطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقاً بشأن صناعة السيارات الكهربائية في الصين العام الماضي، ويقترب من اتخاذ قرار بشأن زيادة الرسوم.

في الوقت نفسه، أشارت الصين إلى استعدادها لفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على السيارات المستوردة ذات المحركات الكبيرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك