كيف تغيرت خريطة أنشط المقاصد السياحية في أوروبا هذا الصيف؟

درجات الحرارة القياسية وارتفاع أسعار الغرف جعلا المسافرين يستبدلون وجهاتهم المفضلة المعتادة

time reading iconدقائق القراءة - 9
الساحة المركزية (غراند بلاس) في بروكسل، وجهة السفر الحضرية الأسرع نمواً في أوروبا، وفقاً لبيانات من تشيز - المصدر: بلومبرغ
الساحة المركزية (غراند بلاس) في بروكسل، وجهة السفر الحضرية الأسرع نمواً في أوروبا، وفقاً لبيانات من تشيز - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

يختار المسافرون بشكل متزايد تجنب المدن والمناطق الشاطئية في أوروبا التي يقصدها أكبر عدد من الزائرين، والتوجه نحو مدن أقل كثافة في أعداد الزوار لقضاء العطلات الصيفية هذا العام.

تظهر البيانات الجديدة التي حصلت عليها "بلومبرغ" من شركة "تشيز ترافل" (Chase Travel) أن المدن التي شهدت أعلى زيادة سنوية في عدد السائحين هذا الصيف تضم وجهات بعيدة عن المسارات المعتادة، مثل بروكسل وميونيخ وزيورخ ووارسو.

ووفق هذه البيانات التي تستند إلى إنفاق أصحاب بطاقات الائتمان، لا تزال لندن وباريس وروما هي المدن التي تحظى بأكبر عدد من الحجوزات.

هذا التحول في التركيز نحو مدن ثانوية يعكس بدرحة كبيرة ارتفاع الأسعار في أنشط المناطق المطلة على البحر الأبيض المتوسط، مثل ساحل أمالفي، بالإضافة إلى ارتفاع الحرارة القياسي في القارة الأوروبية، كما يقول خبراء القطاع.

المسافرون يهربون من الحر والأسعار

أدى ارتفاع معدل التضخم إلى تجاوز متوسط أسعار الغرف الفاخرة في أوروبا مستوى 1700 دولار في عام 2023، وفقاً لبيانات من "فيرتيوزو" (Virtuoso)، وهي مجموعة استشارية للسياحة الفاخرة، وهو ضعف الرقم الذي سجلته عام 2019 تقريباً ويبلغ 900 دولار.

تتجه هذه الأسعار القياسية إلى الارتفاع بنسبة 9% أخرى هذا الصيف، كما تقول ميستي بيليس، نائبة رئيس "فيرتيوزو" للعلاقات العامة العالمية، التي أضافت أن هذا يؤثر على المكان الذي يختار الناس الحجز فيه.

أوضحت بيليس: "نشهد رغبة في الذهاب إلى مواقع أو وجهات لا تكون الأسعار فيها باهظة للغاية"، مؤكدة بذلك النتائج التي توصلت إليها شركة "تشيز ترافل". وأضافت: "إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف إيطاليا أو فرنسا أو بعض الوجهات التقليدية، فإن بلجيكا ستكون ذات قيمة أفضل".

يظهر البحث عن الفنادق في "غوغل هوتيلز" (Google Hotels) أن الغرف متوفرة في فنادق الخمسة نجوم في بروكسل بأقل من 500 دولار خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، أما في باريس، فيقترب السعر من 900 دولار.

تقول بيليس أيضاً إن المسافرين على استعداد لتجربة وجهات بديلة بسبب موجات الحر في أوروبا. وكان العام الماضي ثاني أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق في القارة، كما سجل كل شهر من عام 2024 مزيداً من الأرقام القياسية.

مع ارتفاع الحرارة إلى 118 درجة فهرنهايت في أماكن مثل سردينيا الصيف الماضي، يبدو أن متوسط درجات الحرارة في زيورخ الذي يبلغ 75 درجة فهرنهايت جذاب للغاية، كما يهرب البعض من الزحام أيضاً.

تفضيل الوجهات غير المزدحمة

تؤكد بيليس أن "أوروبا كانت مزدحمة للغاية في الصيف الماضي، بالإضافة إلى أنها كانت شديدة الحرارة بشكل لا يُصدق". وتوضح أن هذا المزيج جعل أعداداً أكبر من الناس يبحثون عن وجهات في شمال أوروبا، حيث ارتفعت الحجوزات لدى "فيرتيوزو" إلى هولندا بنسبة 33%، وإلى النمسا بنسبة 31%، وإلى ألمانيا بنسبة 26%.

توضح بيليس أن لا شيء يدعو للقلق على إيطاليا، "فهي بخير، ولكن هناك مناطق أخرى في أوروبا بدأت تجذب أعداداً كبيرة من السائحين".

إحدى المدن التي أثارت القلق بسبب نموها هي أمستردام. فهذه المدينة تحتل المرتبة الخامسة بين المدن السياحية الأسرع نمواً في قائمة "تشيز ترافل"، على الرغم من أرقام السياحة التي دفعت الحكومة إلى إطلاق حملة "ابق بعيداً" لتثبيط تدفق السياحة الجماعية.

تجنب موسم الذروة السياحي

ربيكا مصري، مؤسسة تطبيق السياحة الفاخرة "ليتل إمبرورز" (Little Emperors)، لديها حل لأولئك الذين يصرّون على العودة إلى الوجهات السياحية المفضلة القديمة، على الرغم من ارتفاع الأسعار وحرارة الطقس والزحام، ومفاده أن يذهبوا إليها بعد عيد العمال، حيث تقول: يبدو أن موسم الصيف الأوروبي التقليدي لم يعد ينتهي في شهر أغسطس.

وأشارت إلى أن: "موسم الذروة بالنسبة لأماكن مثل إيطاليا واليونان هو الآن شهر سبتمبر".

وإذا كنت ترغب في الأخذ بنصيحتها، يمكنك الاستعانة بقائمة الوجهات الصيفية الأسرع نمواً بين مدن أوروبا، كالآتي:

أسرع الوجهات الحضرية نمواً في أوروبا

الترتيب المدينة معدل النمو سنوياً (%)
1 بروكسل 73
2 ميونيخ 63
3 زيورخ 59
4 وارسو 55
5 أمستردام 54
6 فيينا 53
7 شانون 53
8 زغرب، كرواتيا 51
9 براغ 49
10 بودابست 48
تصنيفات

قصص قد تهمك