"ديوا" ستكون جاهزة للطرح في بورصة دبي قبل رمضان

time reading iconدقائق القراءة - 5
سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي - المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي - المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
المصدر:بلومبرغ

كشف سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أنَّ "ديوا" ستكون جاهزة للاكتتاب العام قبل حلول شهر رمضان المبارك، الموافق لشهر أبريل 2002.

إلى ذلك، أعلن الطاير أنَّ الهيئة ليس لديها أي خطط للاقتراض من الأسواق الدولية. وأضاف قائلاً: "ليس لدينا ديون، وحتى الآن ليس لدينا أي نيّة للاقتراض.. لماذا يجب أن أذهب إلى سوق الائتمان؟ فنحن نحقق أرباحاً عالية، ومؤشرات الأداء الرئيسية المالية والفنية الخاصة بنا ممتازة".

وبحسب مصادر لوكالة "بلومبرغ"؛ دعت "ديوا" يوم الأحد بنوكاً لتقديم عروضها للمشاركة في عملية الطرح. كما عيَّنت بنك "موليس" كاستشاري، فيما يبدو أنَّ الشركة المملوكة لحكومة دبي ستختار على الأرجح مزيجاً من البنوك الدولية والمحلية.

وفي حين أنَّ الشركات في دبي مطالبة ببيع ما لا يقل عن 25% من أسهمها في الاكتتاب العام الأولي؛ فقد تحاول هيئة كهرباء ومياه دبي إدراج نسبة أصغر في البداية، بحسب ما قالت المصادر المطلعة.

وكان الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، قد أعلن في 2 نوفمبر عن طرح "ديوا" للاكتتاب العام في سوق دبي المالي. وبحسب تقديرات وكالة "بلومبرغ"؛ فإنَّ الصفقة يُتوقَّع أن تكون الصفقة الأكبر حتى الآن في سوق دبي المالي، بتقييم للشركة قد يصل إلى 25 مليار دولار.

خالية من الديون

الشيخ مكتوم بن محمد أشار أيضاً في حينه إلى أنَّ "هيئة كهرباء ومياه دبي تمثل أحد محاور التنمية في الإمارة، والاستثمار فيها هو استثمار في مستقبل دبي". مُضيفاً: "سنراعي خلال الإدراج أن يكون على مراحل تراعي حجم الأصول الضخمة التي تضمها "ديوا" وموقعها ضمن اقتصاد دبي".

وأصبحت "ديوا" خالية من الديون بعد سداد آخر سند لها في العام الماضي.

ويؤكد الطاير: "تتمتع الهيئة بأداء مالي قوي مدعومة بأصول تصل لنحو 200 مليار درهم، ولدينا أكثر من مليون متعامل، وعدد الحسابات الجديدة ينمو بنحو 7% سنوياً، ولدينا استثمارات بأكثر من 86 مليار درهم على مدى خمسة أعوام لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، عبر استراتيجية واضحة، وخارطة طريق لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية، والوصول إلى نسبة 100% من الطاقة النظيفة في دبي بحلول عام 2050".

تصنيفات