"بورشه" تستقبل طلبات اكتتاب مسبقة على تقييم يصل إلى 85 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
عميل ينظر إلى سيارات \"بورشه جي تي 3\" ، يسار، و\"بورشه 911 تيربو\"، وسط، و\"بورشه تايكان تيربو إس\" في معرض سيارات \"بورشه\" في برلين، بألمانيا، يوم الثلاثاء 29 مارس 2022.  - المصدر: بلومبرغ
عميل ينظر إلى سيارات "بورشه جي تي 3" ، يسار، و"بورشه 911 تيربو"، وسط، و"بورشه تايكان تيربو إس" في معرض سيارات "بورشه" في برلين، بألمانيا، يوم الثلاثاء 29 مارس 2022. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

حشدت شركة السيارات الألمانية "بورشه" اهتمام المستثمرين للطرح الأولي للاكتتاب العام بتقييم يصل إلى 85 مليار دولار، في إشارة إلى أنَّ واحدة من أكبر عمليات إدراج الأسهم في البورصة في تاريخ أوروبا تستعد للمضي قدماً برغم الرياح المعاكسة في الأسواق، وفق تصريحات أشخاص مطلعين على الموضوع.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب سرية المفاوضات إنَّ العلامة الفاخرة التابعة لشركة "فولكس واغن" حصلت على طلبات مسبقة تتجاوز في قيمتها الأسهم المطروحة عند تقييم يتراوح بين 60 مليار يورو و85 مليار يورو (85 مليار دولار).

أضافوا أنَّ شركة "بورشه" تعتزم الإعلان عن نيتها طرح أسهمها في بورصة فرانكفورت خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر بعد تصديق المجلس الإشرافي إذا لم تحدث أزمات غير متوقَّعة في السوق.

"فولكس واجن" تستبعد "دويتشه بنك" من قيادة أحد أكبر الاكتتابات الأولية في ألمانيا

إبداء الاهتمام

أعلن عدد من كبار المستثمرين، من بينهم شركة "تي رو برايس غروب" (T Rowe Price Group) و"جهاز قطر للاستثمار" (Qatar Investment Authority)، عن الاهتمام بالاكتتاب في الطرح العام الأولي في نطاق هذا التقييم. وأوضح الأشخاص أنَّ شركة "بورشه" تقوم أيضاً بدراسة مدى اهتمام بعض المليارديرات، ومن بينهم ديتريش ماتيشتز، مؤسس شركة صناعة مشروب الطاقة "رد بول" (Red Bull) وكذلك برنار آرنو، رئيس شركة "إل في إم إتش" (LVMH).

قفزت أسعار أسهم "فولكس واجن" الممتازة بنسبة بلغت 4.4% في تعاملات فرانكفورت يوم الجمعة، في أكبر ارتفاع تسجله خلال جلسة تداول منذ ما يزيد على شهر. وقد ارتفعت بنسبة 1% في تمام الساعة 4:45 مساء بتوقيت ألمانيا، حتى بلغت القيمة السوقية للشركة نحو 84.7 مليار يورو.

رفض متحدثون عن "فولكس واجن" و"تي رو برايس" و"بورشه" و"جهاز قطر للاستثمار" التعقيب، بينما لم يرد على الفور ممثلون عن مستثمرين آخرين محتملين على طلبات التعليق.

قطر تستثمر بشركة برمجيات ألمانية عبر جولة تمويل بمليار دولار

دفتر أوامر الظل

ذلك الطلب المرتفع فيما يطلق عليه بـ"دفتر أوامر الظل" – الذي جرى تكوينه قبيل الطلبات الرسمية التي جمعت أثناء العرض الترويجي للطرح العام الأولي – يمثل علامة جيدة بالنسبة لعملية إدراج الأسهم التي يأمل مراقبو السوق أن تعيد فتح سوق الطروحات الأولية العامة الراكدة في أوروبا.

هروب جماعي للشركات من بورصة لندن بسبب تكاليف الإدراج

حتى الآن، ابتعدت الكثير من مؤسسات إدارة المحافظ الأوروبية والأميركية التي تستثمر عادة في الطروحات الأولية العامة للشركات الألمانية عن تقديم التزامات مؤكدة بسبب مخاوف تتعلق بنظام حوكمة الشركات، وفق للأشخاص المطلعة.

مع ذلك، لدى شركة "بورشه" طلبات تكفي حتى تملأ بها "دفتر أوامر الظل" عند الحد الأعلى في النطاق السعري، وعند الحد الأدنى تكفي هذه الطلبات لتغطية الاكتتاب بنسبة أكبر من الأسهم المعروضة.

ستباع للمستثمرين في الطرح الأولي العام أسهم ممتازة في شركة "بورشه" ليس لها حق التصويت. وسوف تحصل عائلة الملياردير بورشه وبيش القوية، التي تسيطر على الأسهم صاحبة حق التصويت في شركة "فولكس واجن"، على كوبونات خاصة لتمويل شراء حصة أقلية معطلة في شركة "بورشه".

ألقت مخاوف أسواق رأس المال وسط الحرب الروسية ضد أوكرانيا وصعود أسعار الطاقة وسرعة ارتفاع التضخم ظلالاً من الشك على سوق الطرح الأولي للاكتتاب العام في أوروبا بوجه عام، والتي كانت ضعيفة للغاية منذ بداية العام الجاري.

بعض مديري الصناديق في محادثات خاصة مع إدارة "بورشه" أفصحوا عن مخاوفهم بشأن التعيين المفاجئ للرئيس التنفيذي للشركة أوليفر بلوم في قيادة "فولكس واجن"، التي ستستمر في حيازة أغلب أسهم "بورشه".

تصنيفات

قصص قد تهمك