توسعة الأعمال تقفز بالأرباح الفصلية لمجموعة "أداني" 117%

time reading iconدقائق القراءة - 5
غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة \"أداني\" - المصدر: بلومبرغ
غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة "أداني" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

حققت "أداني إنتربرايزس" (Adani Enterprises)، الشركة الرئيسية في مجموعة الملياردير الهندي غوتام أداني، زيادة بنسبة 117% تقريباً في أرباحها الفصلية، ما منحها المزيد من القوة لتعزيز استثماراتها في عدد من الشركات الجديدة التي ترعاها.

أعلنت الشركة التي تتخذ من أحمد أباد في الهند مقراً لها، عن أرباح صافية بلغت 4.6 مليار روبية (55.5 مليون دولار) للربع المنتهي في 30 سبتمبر، حسبما ذكرت في إفصاحها يوم الخميس، ارتفاعاً من 2.12 مليار روبية حققتها في الفترة ذاتها من العام الماضي. لم يكن هناك ما يكفي من شركات الوساطة التي تصدر تقديرات الأرباح للشركة، لاستخلاص متوسط التوقعات.

أشارت الشركة في الإفصاح إلى أن إيراداتها تضاعفت ثلاث مرات تقريباً لتصل إلى 381.8 مليار روبية، في حين ارتفع إجمالي التكاليف بنسبة 182% إلى 377.7 مليار روبية في الربع الأخير.

وكانت "أداني"، المعروفة باحتضان شركات جديدة ضمن المجموعة التي يقودها أغنى شخص في آسيا، والتي تمتد أنشطتها من الموانئ إلى الطاقة، في طليعة موجة التوسع السريعة للملياردير، حيث تم تنويع أعمال المجموعة خارج نطاق أعمالها القائمة على الفحم، لتشمل الطاقة الخضراء والأسمنت، والمطارات، ومراكز البيانات، ووسائل الإعلام، ما دفع أسهم "أداني" إلى الارتفاع.

ارتفعت قيمة أسهم "أداني" بأكثر من 3,500% في السنوات الخمس الماضية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". وعلى الرغم من أن بعض مراقبي الائتمان اعتبروا أن ارتفاع ديون المجموعة ينذر بمخاطر كبيرة، إلا أن المجموعة خففت من حدة تلك المخاوف، حيث أكدت سعيها إلى تخفيف ديونها.

في هذا الإطار، تم الإعلان عن الأرباح بعد إغلاق ساعات تداول السوق في الهند يوم الخميس، حيث ارتفع سعر السهم بنحو 0.3%.

في وقت سابق من اليوم، سجلت شركة "أداني ويلمار" (Adani Wilmar Ltd)، صافي دخل ربع سنوي بقيمة 487.6 مليون روبية، انخفاضاً من 1.82 مليار روبية قبل عام، في حين أعلنت "أداني توتال غاز" (Adani Total Gas) عن زيادة بنسبة 1.3% في الأرباح.

تفوقت شركة "أداني بورتس آند سبيشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone)، التي تضم أكبر عدد من شركات الوساطة التي تتبعها بين الشركات الأخرى التابعة للقطب التجاري، على متوسط الأرباح والإيرادات المتوقعة في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما قالت شركة "أداني ترانسميشن" (Adani Transmission) لخدمات الطاقة يوم الأربعاء، إن أرباحها انخفضت بنسبة 25% لتصل إلى 2.06 مليار روبية، على الرغم من ارتفاع إيراداتها بنسبة 22%، وذلك بسبب ارتفاع التكاليف.

من المقرر أن تعلن شركتان أخريان مدرجتان صمن المجموعة، وهما "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy)، "وأداني باور" (Adani Power)، عن أرباحهما الأسبوع المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك