ارتفاع قياسي في مبيعات السيارات الصينية مع زيادة التصدير في أغسطس

الصين تسلم أكثر من مليوني سيارة في أغسطس ومبيعات المركبات الكهربائية والهجينة ترتفع 35% عن العام الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 3
مُصنعو السيارات مثل \"بي واي دي\" و\"نيو\" و\"إس إيه آي سي\" يتطلعون إلى الخارج بزيادة التسليمات - المصدر: بلومبرغ
مُصنعو السيارات مثل "بي واي دي" و"نيو" و"إس إيه آي سي" يتطلعون إلى الخارج بزيادة التسليمات - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

باعت الصين 2.24 مليون سيارة إجمالاً في شهر أغسطس، في أعلى حجم مبيعات شهرية في العام الجاري، ويمثل ارتفاعاً قياسياً فيما تُعد فترة تباطؤ للمبيعات في العادة.

بلغت تسليمات المركبات الكهربائية والهجينة القابلة للشحن الخارجي المُصنعة في الصين 716 ألف مركبة، مرتفعة بنسبة 35% عن أغسطس 2022، وفقاً لما صرحت به "جمعية سيارات الركوب في الصين" (China Passenger Car Association) يوم الجمعة.

قال الأمين العام للجمعية، سيوي دونغشو، إن الصادرات هي الدافع الرئيسي لارتفاع مبيعات المركبات الإجمالية.

تتطلع شركات صنع السيارات، مثل "بي واي دي" و"نيو" و"إس إيه آي سي موتور"، إلى الخارج لزيادة المبيعات في ظل انخفاض أرقام المبيعات المحلية، ورغم أنها سوق متميزة، تراجعت الزيادة في مبيعات المركبات الكهربائية في الصين إلى 37% في الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، وذلك مقابل متوسط نمو بنسبة 50% على مستوى العالم، وفقاً لما كتبته شركة "كاونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research) الاستشارية في مذكرة نُشرت الخميس.

الصين تستحوذ على 10% من سوق الكهربائية

قال إيثان قي، المدير المشارك في "كاونتربوينت": "إذا استبعدت الصين، تصبح أكبر سوق للمركبات الكهربائية في العالم هي أوروبا الغربية بفارق كبير. في الفترة الحالية، ينصب التركيز كله على "إم جي" (MG)، العلامة التجارية البريطانية التي تملكها (إس إيه آي سي)، حيث تقود زيادة المبيعات الصينية في المنطقة بسياراتها المدمجة والمركبات متعددة الأغراض".

وأضاف أن الشريحة السعرية الممتدة بين 20 ألفاً و40 ألف دولار هي النطاق الذي تبرع وتتميز فيه العلامات التجارية للمركبات الكهربائية الصينية، بينما يعاني مُصنعو السيارات التقليدية.

يُرجح أن تتجاوز حصة مُصنعي السيارات الصينيين من مبيعات المركبات الكهربائية في دول أخرى، باستثناء الصين، 10% في الربع الثالث، وفقاً لشركة "كاونتربوينت"، ارتفاعاً عن نسبة 9% في الربع الماضي، في حين تستحوذ الشركات الأميركية، وعلى رأسها "تسلا"، على 35%، وشركات صنع السيارات الألمانية على 22%.

في العام الماضي، مثلت المركبات الكهربائية 25% من مبيعات السيارات في الصين، وتجهز الدولة بنية تحتية تتناسب مع المبيعات، فأضافت 659 ألف محطة شحن عامة في 2022، وهو عدد يفوق ما أُنشئ على مستوى العالم بنسبة 70%.

تصنيفات

قصص قد تهمك