توقعات باستمرار انتعاش طرح الأسهم في السوق الهندية خلال 2024

الطروحات الأولية في مومباي تجاوزت نظيرتها في هونغ كونغ لأول مرة منذ 30 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 9
مصعد يتحرك بجوار اللوحات الإلكترونية التي تعرض أرقام الأسهم في مبنى البورصة الوطنية الهندية (NSE) في مومباي، الهند، يوم الجمعة، 16 ديسمبر 2016. - المصدر: بلومبرغ
مصعد يتحرك بجوار اللوحات الإلكترونية التي تعرض أرقام الأسهم في مبنى البورصة الوطنية الهندية (NSE) في مومباي، الهند، يوم الجمعة، 16 ديسمبر 2016. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تتوقع سوق الأسهم الهندية المزدهرة أن تستمر في انتعاشها خلال العام المقبل، بسبب ارتفاع قيم الأسهم الذي يجذب إليها شركات ومساهمين راغبين في التمويل، فيما تغري مكاسب أسعار الأسهم المستثمرين الذين يتحاشون الاستثمار في الصين.

تجاوزت قيمة عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام وأسهم زيادة رأس المال في الهند نظيرتها في بورصة هونغ كونغ في العام الجاري، وذلك لأول مرة منذ 30 عاماً على الأقل، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

ساهم في هذه الحصيلة التي بلغت 24.2 مليار دولار من تلك العمليات في السوق الهندية، ارتفاع مؤشر الأسهم بنسبة 18% مقارنة مع هبوط مؤشر الأسهم في الصين بنفس النسبة تقريباً، الذي ساهم فيه ضعف الأداء الاقتصادي للبلاد.

قال أوداي فورتادو، الرئيس المشارك لإدارة المحتوى المؤسسي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في "سيتي غروب"، إن الهند تمثل "قصة إيجابية لأسواق رأس المال أفضل كثيراً من بقية أسواق آسيا. إنها سوق مفتوحة على مصراعيها مثلما شهدناها منذ فترة. ولديها شركات أكبر حجماً من المتداولة حالياً مرشحة لأن تدرج أسهمها في عام 2024".

أسهم مرشحة للطرح الأولي

من بين المؤسسات المرشحة لإدراج أسهمها في سوق رأس المال شركة "أولى إليكتريك موبيليتي" (Ola Electric Mobility)، إذ تعتزم الشركة المتخصصة في صناعة السكوتر الكهربائي طرح أسهمها طرحاً أولياً للاكتتاب العام بقيمة تصل إلى 70 مليار روبية (842 مليون دولار)، وفق تقرير نشرته مؤسسة "آي إف آر" (IFR) الإخبارية الأسبوع الماضي. من المؤسسات الأخرى التي تتخذ إجراءاتها استعداداً لطرح أسهمها شركة "إمكيور فارماسيتيكالز" (Emcure Pharmaceuticals)، وشركة "هابي فورجينغز" (Happy Forgings) لصناعة أجزاء الآلات عالية الدقة.

قال بهافيش شاه، رئيس قسم ترويج وضمان الاكتتاب في "إكويروس كابيتال" (Equirus Capital): "نتوقع اهتماماً قوياً بعمليات طرح أسهم شركات عالية الجودة طرحاً أولياً للاكتتاب العام في 2024".

أضاف أن هيمنة الصفقات الصغيرة تقدم للمستثمرين "أفضل شريحة من حيث فرص النمو والربحية مع زيادة حجم المؤسسة".

في وقت سابق من العام الجاري، اقتنصت مؤسسات استثمارية، مثل مجموعة "سوفت بنك" ومجلس استثمار خطة معاشات التقاعد الكندية، فرصة ارتفاع قيمة الأسهم وباعت حصصاً في شركات من بينها "بايتم" (Paytm). وانتعشت عمليات الطرح الأولية في النصف الثاني من العام، مدفوعة إلى درجة كبيرة بطروح أصغر من 100 مليون دولار من قطاعات متنوعة.

أداء مشجع للأسهم حديثة الطرح

كشفت الأسهم الجديدة التي أدرجت عن أداء مشجع، فقد ارتفعت قيمة 16 شركة أدرجت أسهمها في البلاد، بعد أن جمعت أموالاً تتراوح بين 100 مليون و 500 مليون دولار، بنسبة 72% في المتوسط منذ طرح أسهمها للمرة الأولى، وذلك في مقابل متوسط ارتفاع بنسبة 55% في منطقة آسيا والباسيفيك، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

أسهم شركة "تاتا تكنولوجيز" – وحدة الأبحاث الهندسية التابعة لـ"تاتا موتورز" المتخصصة في صناعة سيارات جاغوار لاند روفر – قفزت بنسبة تجاوزت 140% منذ أدرجت أسهمها في نوفمبر الماضي. وسجلت أفضل أداء في أول يوم لتداولها في البلاد محققة ما يزيد على 300 مليون دولار. وارتفعت أسهم شركة "مانكايند فارما" (Mankind Pharma) لصناعة الحبوب الدوائية وحبوب منع الحمل بنسبة 80% تقريباً منذ بداية تداولها في مايو.

قال أكشاي سوهني، الرئيس المشارك لأسواق رأس المال بمنطقة آسيا والباسيفيك في "بنك أوف أميركا" في هونغ كونغ: "في النصف الثاني من العام، انتعش نشاط الطرح الأولي للأسهم من الهند بدرجة ملحوظة، وتعقد الصفقات بصورة جيدة بعد ساعات التداول. ونتوقع أن يستمر ذلك في السنة القادمة مع عمليات طرح أكبر حجماً تنتظرها السوق".

تصنيفات

قصص قد تهمك