الصين تتعهد بالاستجابة للانتقادات لتعويض خسائر سوق الأسهم

اللهجة المتواضعة غير المعتادة تسلط الضوء على الضغوط لتعويض خسائر بـ 5 تريليونات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 8
شاشة في الشارع تعرض بيانات الأسهم للمارة في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
شاشة في الشارع تعرض بيانات الأسهم للمارة في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

قالت لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين إنها ستأخذ في الاعتبار جميع الاقتراحات، حتى الانتقادات، من جانب المشاركين في السوق ومعالجة مخاوفهم سريعاً، وهي لفتة نادرة تؤكد عزمها على دعم سوق الأوراق المالية في البلاد البالغة قيمتها 8.6 تريليون دولار.

قالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، بقيادة الرئيس الجديد وو تشينغ، في بيان لها بعدما عقدت سلسلة من الندوات مع المستثمرين الأفراد والمؤسسات والشركات المدرجة والمؤسسات الأجنبية خلال اليومين الماضيين، إنها ستتعامل مع الآراء والاقتراحات والانتقادات التي تقدمها جميع الأطراف بجدية وستنفذ الآراء العملية والملائمة فوراً.

أوضحت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في البيان: "أن السوق المالية لها آثار واسعة النطاق، وكلما كان الوضع أكثر تعقيداً وخطورة، كلما كان علينا أن نكون أكثر انفتاحاً للاستماع إلى النصائح والآراء الحكيمة".

تسلط هذه اللهجة المتواضعة على نحو غير عادي الضوء على الضغوط المتزايدة بين كبار القادة في الصين لبث الثقة في الأسهم بعد ثلاث سنوات متتالية من الخسائر. أصبحت المعنويات ضعيفة في كل مكان، متأثرة بتباطؤ الاقتصاد والركود الطويل بسوق الإسكان، ولم تحقق السياسات التدريجية السابقة، بما في ذلك المشتريات الحكومية، نجاحاً كبيراً في تعويض خسائر الأسهم البالغ قيمتها 5 تريليونات دولار.

"تعيين مسؤول يداعب الآمال"

عينت الصين وو رئيساً جديداً للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في وقت سابق من الشهر الجاري، ليحل محل يي هوي مان، في خطوة مفاجئة للمطلعين على بواطن الأمور. يتمتع المخضرم في مجال الأوراق المالية بسمعة عدم التسامح مطلقاً مع المخالفات، وقد أشعل تعيينه الآمال في اتخاذ تدابير أكثر قوة لإنعاش السوق، إذ قلص مؤشر شنغهاي شنزن (سي إس أي 300) جميع الخسائر تقريباً منذ بداية العام.

ذكرت صحيفة "شنغهاي سيكيوريتيز نيوز" أن وو بدأ يعمل على مدار الساعة حتى خلال عطلة عيد الربيع منذ توليه مهام منصبه، دون تحديد مصدرها. أفادت صحيفة "تشاينا سيكيوريتيز جورنال" يوم الثلاثاء أن لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية تدرس مجموعة من التدابير لتعزيز الموافقة على الاكتتابات العامة الأولية، وتعزيز توزيع الأرباح، واتخاذ إجراءات صارمة ضد الاحتيال المالي. ذكر التقرير أنه سيتم أيضاً بذل الجهود لتسريع الموافقة على إنشاء الصناديق التي تستثمر في الأسهم وتوجيه المزيد من الصناديق ذات الآجال المتوسطة والطويلة إلى سوق الأوراق المالية.

في علامة أخرى على التغيير، تسمح الجهة التنظيمية بتعليقات الرأي العام بموجب أحدث منشور لها على حسابها الرسمي عبر منصة الرسائل النصية "وي تشات". في اجتماع منفصل يوم الأحد، وجهت أعلى هيئة تأديبية في الصين أيضاً لجنة تنظيم الأوراق المالية، بمواجهة أوجه القصور لديها وتصحيح أسلوب عملها لتعزيز الرقابة، في محاولة لتطوير سوق مستقرة، وفقاً لبيان صادر عن لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية.

تصنيفات

قصص قد تهمك