أبرز 5 استنتاجات من تقرير التضخم الأميركي في أبريل

مؤشر أسعار المستهلك يرتفع 0.3% مسجلاً أقل زيادة شهرية في العام الجاري حتى الآن

time reading iconدقائق القراءة - 5
زبائن داخل أحد محلات الملابس في سان فرانسيسكو، أميركا - المصدر: غيتي إيمجز
زبائن داخل أحد محلات الملابس في سان فرانسيسكو، أميركا - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:بلومبرغ

صدر تقرير مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة لشهر أبريل اليوم الأربعاء، وفيما يلي أبرز الاستنتاجات من التقرير:

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 0.3% في أبريل على أساس شهري، أي أقل بقليل من المتوقع، في حين كان مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، متماشياً مع متوسط التقديرات البالغ 0.3%. يمثل ذلك أقل زيادة شهرية لمؤشر أسعار المستهلك الأساسي حتى الآن هذا العام. وبلغت الزيادة السنوية لمؤشر أسعار المستهلك الأساسي 3.6%، وهي الأقل في ثلاث سنوات.

لا تزال تكاليف الإسكان تشكل العنصر الأكبر في التضخم، في حين يواصل التأمين على السيارات الارتفاع بأسرع وتيرة سنوية منذ 1976. كذلك ارتفعت أسعار الرعاية الطبية. وانخفضت أسعار السيارات المستعملة، إلى جانب أسعار تذاكر الطيران والمفروشات المنزلية.

جاءت مبيعات التجزئة أضعف من المتوقع لشهر أبريل، مع عدم تغير الرقم الرئيسي خلال الشهر. وانخفض رقم "المجموعة الضابطة"، التي تغذي بيانات الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 0.3%، مع تعديل أرقام مارس أيضاً بالخفض. أشار التقرير إلى فقدان الزخم في الإنفاق الاستهلاكي في بداية الربع الثاني.

قال الاقتصاديون إن البيانات الضعيفة تدعم خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري. أشارت العقود الآجلة لأسعار الفائدة إلى تزايد الثقة في حدوث تخفيضين للفائدة بنهاية 2024.

قفزت سندات الخزانة وعقود الأسهم الآجلة كرد فعل على الأرقام، بينما انخفضت قيمة الدولار. هوت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بنحو 7 نقاط أساس عند الساعة 9:20 صباحاً في نيويورك، بعد انخفاضها بنحو 4 نقاط أساس قبل إصدار الأرقام. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.5%، مما يشير إلى أن الأسهم قد تسجل مستوى مرتفعاً جديداً يوم الأربعاء.

تصنيفات

قصص قد تهمك