سنغافورة تنضم إلى فورة الاقتراض الأخضر عبر بيع سندات جديدة

الطرح الجديد بقيمة 2.5 مليار دولار سنغافوري لأجل 30 عاماً وبسعر فائدة مبدئي 3.46%

time reading iconدقائق القراءة - 3
أفق سنغافورة - المصدر: غيتي إيمجز
أفق سنغافورة - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:

بلومبرغ

باعت سنغافورة سندات خضراء بأجل استحقاق 30 عاماً يوم الثلاثاء، مما دفع المبيعات العالمية إلى الارتفاع، وتماشياً مع تعهدها بجمع 35 مليار دولار سنغافوري (26 مليار دولار) من التمويل الذي يركز على البيئة بحلول عام 2030.

ومن خلال أحدث طرح لها، تهدف المدينة-الدولة إلى دخول السوق للحصول على ما يصل إلى 2.5 مليار دولار سنغافوري، وحددت سعراً مبدئياً للفائدة عند 3.3%، وفق أحد الأشخاص المطلعين الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

تأتي خطوة سنغافورة في إطار توجه عالمي للاقتراض بهدف تمويل المشروعات التي تحقق عوائد بيئية وتدعم التنمية المستدامة. وطرحت الحكومات والشركات سندات خضراء بقيمة 260 مليار دولار هذا العام، وهو رقم قياسي مرتفع يزيد بنسبة 7% على ما طرح في الفترة نفسها من عام 2023، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

اقرأ أيضاً: انتعاش السندات الخضراء في الأسواق الناشئة يخبو وسط قيود أوروبية

ويأتي الطرح الأخير ضمن الخطط التي تهدف إلى زيادة إصدار الديون الخضراء لتمويل مشروعات البنية التحتية التابعة للقطاع العام. وجمعت الدولة الأموال من خلال بيع أول سند أخضر لأجل 50 عاماً في 2022، ثم أعادت إصدار مثل هذا السند في العام الماضي.

شريحة للمؤسسات وأخرى للجمهور

بحسب الأشخاص المطلعين، تعتزم سنغافورة بيع شريحة من هذه السندات تصل قيمتها إلى 2.45 مليار دولار سنغافوري للمؤسسات، وأخرى بقيمة 50 مليون دولار سنغافوري للجمهور العام عبر التطبيقات الإلكترونية، مع الاحتفاظ بحق تعديل المخصصات خلال هذه العملية. ويحل أجل استحقاق السندات في أول يونيو 2054.

في أماكن أخرى، حددت إندونيسيا القيمة الحالية لأكبر طرح لها من سندات الساموراي الأسبوع الماضي، والتي شملت سندات زرقاء يندر إصدارها، وتستخدم لأغراض محددة تتعلق بالمياه.

كذلك جمعت كل من ألمانيا والاتحاد الأوروبي وإيطاليا واليابان ما يعادل 10 مليارات دولار على الأقل هذا العام عبر طرح ديون خضراء.

ستُستخدم حصيلة الصفقة في تمويل الاستثمارات والنفقات الخضراء وفق إطار عمل السندات الخضراء في سنغافورة.

تقوم سلطة النقد في سنغافورة (MAS) بدور وكيل الحكومة في بيع السندات، وعينت بنوك "سيتي غروب" و"دي بي إس بنك" و"إتش إس بي سي هولدينغز" و"ستاندرد تشارترد" و"يونايتد أوفرسيز بنك" لترتيب وإدارة الطرح.

تصنيفات

قصص قد تهمك