كيف سيكون شكل الورقة النقدية لفئة 50 جنيها إسترلينياً في يونيو المقبل؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
ورقة نقدية جديدة فئة 50 جنيهاً إسترلينياً تحمل صورة \"آلان تورينغ\"  - المصدر: بلومبرغ
ورقة نقدية جديدة فئة 50 جنيهاً إسترلينياً تحمل صورة "آلان تورينغ" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

كشف بنك إنجلترا عن تصميم جديد للورقة النقدية من فئة 50 جنيهاً إسترلينياً (69 دولاراً) بتقنية جديدة تحمل صورة آلان تورينغ، تكريماً لدوره المحوري في حل شفرة "إينغما" في الحرب العالمية الثانية، ليستكمل بنك إنجلترا ما أطلق عليه "مجموعة الأوراق النقدية الأكثر أماناً".

وخلال الأسبوع الذي يناقش فيه محافظو البنوك المركزية العالمية أحدث التطورات في المدفوعات الرقمية والعملات المشفرة، استعرض البنك ورقة نقدية تحمل اقتباساً من رائد علوم الحوسبة والرياضيات تورينغ، إذ قال البنك: "هذه مجرد نظرة مسبقة إلى ما سيأتي، ونظرة إلى ما سيكون".

وسيبدأ طرح الأوراق النقدية بدءاً من 23 يونيو، بعد انتهاء البنك المركزي من طباعة الورقة النقدية الجديدة على البوليمر بدلاً من الورق.

وتُعتبر العملة الورقية من فئة 50 جنيهاً إسترلينياً الأعلى احتفاظاً في العملات المتداولة في المملكة المتحدة، ونادراً ما تُستخدم في عمليات الشراء الروتينية، ويفضّل مالكوها أن يقتنوها كمخزن للقيمة والادخار بدلاً من استخدامها في عمليات الشراء.

وقد وجد استطلاع أُجرِيَ عام 2013 أن نحو ثلث المواطنين في إنجلترا لم يستخدموا واحدةً من هذه الفئة من قبل، ولكن من المتوقع أن يزداد تداولها في السنوات القادمة، إذ يؤدي التضخم إلى تآكل قيمة الجنيه الإسترليني.

تراجع في استخدام النقد

وعلى الرغم من ارتفاع قيمة الأوراق النقدية المتداولة، إذ يحتفظ الناس بمزيد كردّ فعل لحالة عدم اليقين، فقد انخفض استخدام النقد عموماً في المملكة المتحدة خلال جائحة كورونا، إذ يفضّل كثير من الناس الدفع بالبطاقات والتسوق عبر الإنترنت، والدفع دون تلامس، بما في ذلك التي تعمل مع الهاتف المحمول.

وقال أندرو بيلي، محافظ البنك المركزي الإنجليزي، في مقابلة، إن بنك إنجلترا يعمل بنشاط وبشكل جيد على العملات الرقمية، حتى في أثناء استعداده لطرح أحدث أمواله وعملاته النقدية.

وأضاف: "بينما لا نزال نحتفظ بأموال في التداول، فإننا أيضاً نعمل على العملة الرقمية، والشيء التالي في هذا المجال الواسع سيكون مزيداً من البحث عن الدور الذي يمكن أن نلعبه، لتقييم مدى ملاءمتها وإمكانياتها حقاً".

ورقة نقدية ضد التزوير

وقال بنك إنلجترا إن الورقة النقدية ستشمل نافذتين ورقاقة ذات لونين، بما يجعل يصعّب تزويرها، كما تحتوي على صورة ثلاثية الأبعاد تتغير بين كلمتي "خمسين" و"جنيهاً إسترلينياً"، عند إمالة الورقة النقدية من جانب إلى آخر. وسوف تساعد الميزة "التلامسية" المكفوفين على التعرُّف عليها.

وهي تحتوي على صورٍ لـتورينغ"، عالم الرياضيات والذكاء الصناعي، بما في ذلك الرسومات الفنية لآلة فك شفرة "إينغما"، بالإضافة إلى تاريخ ميلاده في رمز ثنائي.

آلان تورينغ

وقد ساعد تورينغ على تطوير أجهزة الكمبيوتر الأولى، وساهم عمله في فكرة ما إذا كان بإمكان الآلات التفكير، في وضع أسس الذكاء الصناعي.

وقالت سارة جون كبيرة أمناء الخزانة في بنك إنجلترا: "إنها واحدة من أكثر الأوراق النقدية أماناً لدينا حتى الآن، ولدينا ميزة الرقائق المعقدة للغاية على هذه الورقة النقدية، التي تحتوي على صورة ثلاثية الأبعاد ورقاقة ثلاثية الأبعاد أيضاً كإشارة إلى عمل تورينغ على أجهزة الكمبيوتر، مما يجعل تزويرها أمراً شديد الصعوبة".

اختير تورينغ بعد الترشيحات العامة وحملة لمزيد من التنوع في عملة المملكة المتحدة.

وقد أُدِين تورينغ بارتكاب مخالفات فادحة لعلاقته برجل ما في عام 1952، وعُفِيَ عنه بعد وفاته في عام 2013. وانتحر تورينغ في سن 41 عاماً نتيجة الأحداث التي أحاطت باعتقاله.

وقال محافظ بنك إنجلترا: "كما لاحظ الفنان أنتوني غورملي، فإن آلان تورينغ فتح الباب بين العصر الصناعي وعصر المعلومات".

وأضاف: "كان آلان تورينغ مبتكراً في مجالات علوم الكمبيوتر، وفك الشفرات، وعلم الأحياء التنموي، ولم يكُن ذلك كافياً لتجنيبه المعاملة المروّعة".

وقال: "نحن نحتفي به وبإنجازاته من خلال وضع صورته على هذه الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 جنيهاً إسترلينياً".

تصنيفات

قصص قد تهمك