"سويفل" تندمج مع كوينز جامبيت الأمريكية وتسعى للإدراج بـ "ناسداك"

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوق ناسداك في حي تايمز سكوير في نيويورك. - بلومبرغ
سوق ناسداك في حي تايمز سكوير في نيويورك. - بلومبرغ
المصدر:الشرق

قالت شركة سويفل، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، اليوم الأربعاء إنها وقّعت اتفاقا نهائيا للاندماج مع شركة كوينز جامبيت الأمريكية، بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار.

وأضافت سويفل التي يقع مقرها الرئيسي بدبي في بيان أن الشركة الناتجة عن الاندماج ستسمى سويفل هولدينجز كورب ومن المنتظر إدراجها في بورصة ناسداك.

تأسست سويفل في أبريل 2017، وهي خدمة للنقل الجماعي بالحافلات يمكن فيها للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهاتف المحمول، وتعمل في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتسعى سويفل لزيادة إيراداتها إلى مليار دولار والتوسع في 25 دولة بحلول 2025، في الوقت الذي أشارت في بيانها اليوم إلى إنه من المتوقع أن تصبح أول شركة تفوق قيمتها المليار دولار في الشرق الأوسط يتم إدراجها في بورصة "ناسداك".

هيكل الملكية

وبحسب رويترز، فكان هيكل ملكية الشركة قبل الدمج يتوزع بين مصطفى قنديل مؤسس الشركة وشريكاه، الشابان المصريان محمود نوح وأحمد صباح، بحصة أكثر من 30% من سويفل، في حين تعود النسبة الباقية لنحو 17 صندوقا استثماريا، منها أوتوتك في الولايات المتحدة وفي.سي فوستوك فنتشرز بالسويد والصندوق السيادي العماني وبيكو كابيتال في دبي وام.اس.ايه في الصين.

وذكر البيان أن الصفقة ستوفر عائدات إجمالية تصل إلى 445 مليون دولار للشركة العامة المدمجة، بما في ذلك زيادة 100مليون دولار الحصة المشتركة الملتزم بها من قبل مستثمري PIPE (الاستثمار الخاص في الأسهم العامة) بقيادة مستثمرين استراتيجيين وماليين عالميين بمن فيهم "أجيليتي" و"لوكسر كابيتال جروب" و"زين".

كما تضمن الصفقة عائدات لتمويل وتسريع استراتيجية النمو الطويلة الأمد لشركة "سويفل" بهدف زيادة الإيرادات بمقدار مليار دولار وصول عمليات الشركة إلى 20 دولة بحلول 2025.

وقال مصطفى قنديل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سويفل": إن "سويفل" أصبحت في غضون 4 سنوات فقط، رائدة في قطاع النقل الجماعي في مصر والمملكة العربية السعودية وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة والأردن.

نمت عائدات "سويفل" بسرعة، حيث حجز أكثر من 1.4 مليون راكب أكثر من 46 مليون رحلة حتى الآن مع آلاف السائقين عبر منصتها الرقمية.

وقال قنديل: "كوينز جامبيت تُعتبر شريكا مثاليا يشاركنا قيمنا الأساسية ويلتزم بالمساعدة في تسريع خطط النمو الطويلة الأجل لشركة سويفل".

تصنيفات

قصص قد تهمك