أمين الناصر: "أرامكو" ستحقق صفر انبعاثات في 2050

time reading iconدقائق القراءة - 2
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية - Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية - Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
المصدر:الشرق

أعلن أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة "أرامكو السعودية"، أن عملاق النفط السعودي سيحقق صفر انبعاثات كربونية بحلول عام2050، مضيفاً أنه تحدٍّ كبير بالنسبة إلى الشركة.

أكد الناصر أن تحقيق هذا المستهدف سيتطلب من "أرامكو" العمل على تخفيض ما يُحرَق من السوائل على مدار السنوات العشر المقبلة، والعمل بشكل أكثر في مجال الطاقات المتجددة، والاستثمار في مجال الهيدروجين.

ألمح الناصر إلى أن الشركة ستكثف جهودها للحفاظ على مصادر الطاقة المتوافرة حالياً وتنميتها، وفي الوقت نفسه زيادة الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة.

وكشف الناصر أن "أرامكو" تستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً.

12 مركز بحث

الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في شركة "أرامكو السعودية" شدّد على ضرورة زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة على مستوى العالم لتحقيق المستهدفات العالمية.

وأكد الناصر الحاجة إلى نقلة "منظمة" ونظرة "شاملة" وسياسات تأخد في الحسبان "المعقولية والموثوقية" لضمان الانتقال في مجال الطاقة بسلاسة ودون التعرض لأزمات.

وعن التقنية، كشف الناصر عن استثمار "أرامكو" في هذا المجال، بما يخدم هدف الاستدامة، وتخفيض الانبعاثات، فلدى "أرامكو" 12 مركز أبحاث حول العالم، منها 9 مراكز خارج المملكة العربية السعودية.

قال الناصر إن هناك مسارين بخصوص ثاني أكسيد الكربون، إمّا من خلال استهلاكه وتحويله لاستخدامات إيجابية وجمعه وحبسه والعمل على تدويره، وإما من خلال العمل على إخفاء الانبعاثات.

وكشف الناصر عن عمل "أرامكو" حالياً مع مصانع السيارات العالمية في بحث الطرق المختلفة لجمع ثاني أكسيد الكربون من السيارات، وخفض معدلات الانبعاثات من محركات الوقود.

وبشأن المجالات التي تعمل عليها "أرامكو"، قال الناصر إن شركته تعمل حالياً على الاستثمار في تقنيات الهيدروجين الأزرق والأخضر، لافتاً إلى أن من بين الأسئلة التي تعمل شركته على حلّها حالياً: "هل من الممكن الاستفادة من الوقود دون حدوث احتراق؟ وما الاستخدامات الممكنة؟".

تصنيفات

قصص قد تهمك