بريطانيا تبني أول مصنع لتدوير البلاستيك باستخدام البخار

time reading iconدقائق القراءة - 2
تشير التقديرات إلى أن حوالي 8 ملايين طن متري من البلاستيك تجد طريقها إلى محيطات العالم سنوياً. - المصدر: صور غيتي.
تشير التقديرات إلى أن حوالي 8 ملايين طن متري من البلاستيك تجد طريقها إلى محيطات العالم سنوياً. - المصدر: صور غيتي.
المصدر:بلومبرغ

بدأت أعمال البناء في أول مصنع تجاري لإعادة تدوير جميع أنواع البلاستيك باستخدام البخار عالي الضغط في المملكة المتحدة.

ووفقاً لبيان صادر عن شركة "مورا تكنولوجي"، ستبلغ تكلفة المصنع الواقع في شمال شرق إنجلترا 30 مليون جنيه إسترليني (41 مليون دولار)، وسيعالج المصنع 80 ألف طن متري سنوياً من النفايات البلاستيكية عند بدء تشغيله بحلول نهاية عام 2022.

وعلى الصعيد العالمي، يُنتَج نحو 350 مليون طن من البلاستيك سنوياً، ومن المقدر أن يرتفع هذ الرقم إلى 600 مليون طن على مدى العشرين عاماً القادمة، تُجمع 14% فقط منها لإعادة التدوير، وفقاً لمؤسسة "إيلين ماك آرثر". ويقدَّر إنتاج البلاستيك العالمي بـ390 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وستستخدم شركة "مورا تكنولوجي" تقنية التبخير عند درجة حرارة فوق الحرجة "HydroPRS" (تبلغ درجة حرارة الماء الحرجة 374 درجة مئوية). ويُسخَّن الماء من خلال هذه التقنية ويُضغَط لتتحول تركيبته لتصبح جامعة لخصائص الغاز والسائل في وقت واحد.

وتقول الشركة إن النظام يمكنه إعادة تحويل الموادّ البلاستيكية إلى الزيوت والموادّ الكيميائية التى صُنعت منها بالأصل خلال نحو 25 دقيقة. ثم يمكن في ما بعد استخدام هذا المنتج لتصنيع موادّ بلاستيكية جديدة دون حدّ لعدد المرات التي يمكن إعادة تدويرها فيها، مقارنةً بالوضع الحالي الذي يسمح بإعادة التدوير لمرة واحدة أو مرتين فقط لمعظم الموادّ البلاستيكية المعاد تدويرها حالياً.

تصنيفات

قصص قد تهمك