ارتفاع أسعار 2000 دواء في مصر 15% منذ مطلع العام الجاري

زيادة أسعار الشحن والخامات عالمياً والكهرباء محلياً وراء ارتفاع الأسعار

time reading iconدقائق القراءة - 2
أسعار الأدوية الجديدة المطروحة تشهد زيادات سنوية بأكثر من أي منتج آخر - المصدر: بلومبرغ
أسعار الأدوية الجديدة المطروحة تشهد زيادات سنوية بأكثر من أي منتج آخر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

شهدت مصر زيادة أسعار نحو 2000 صنف دواء، بنسبة 15% منذ يناير 2023 وحتى منتصف أغسطس الجاري، بحسب علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر لـ"اقتصاد الشرق".

عانت سوق الدواء المصرية من زيادات متتالية في أسعار الأدوية خلال السنوات الماضية بسبب نقص المواد الخام اللازمة للإنتاج أو تكدسها بالموانئ لعدم وجود السيولة الدولارية المطلوبة للإفراج عن البضائع.

عزا عوف، زيادة أسعار الدواء إلى ارتفاع أسعار الشحن والخامات عالمياً وكذلك أسعار الكهرباء، مضيفاً أن مصر، وهي أكثر البلدان العربية سكاناً، تغطي احتياجاتها من الأدوية محلياً بنسبة 92% بينما تستورد 8% فقط.

مصر إحدى أكثر دول الشرق الأوسط مديونيةً، وتعرّض اقتصادها الذي يبلغ حجمه 400 مليار دولار لصدمات الأزمة الروسية الأوكرانية، كذلك تواجه البلاد نقصاً في العملات الأجنبية، وقد خفضت قيمة عملتها الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022.

لتوفير سيولة دولارية، عملت مصر في الآونة الأخيرة على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.

رئيس شعبة الأدوية أضاف لـ"اقتصاد الشرق" أن "مصر تستورد نحو 90% من مدخلات الأدوية المصنعة محلياً من الهند والصين لانخفاض التكلفة". وأردف "يعمل 180 مصنعاً في قطاع الأدوية بالبلاد بحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة يصل إلى نصف مليون عامل".

تصنيفات

قصص قد تهمك