"ياهو" لموظفيها في اليابان: اعملوا من أي مكان وتنقلوا بالطائرة

time reading iconدقائق القراءة - 2
يتحدث موظفو \"ياهو\" اليابان مع أحد العملاء أمام شعار الشركة في مقرها الرئيسي في طوكيو، اليابان. - المصدر: بلومبرغ
يتحدث موظفو "ياهو" اليابان مع أحد العملاء أمام شعار الشركة في مقرها الرئيسي في طوكيو، اليابان. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أبلغت شركة "ياهو" موظفيها البالغ عددهم 8000 موظف في اليابان بإمكانية العمل من أي مكان في البلاد والانتقال للمكتب عندما يتطلب العمل ذلك، في مخالفة لتوجه الشركات التي تتطلع لإعادة العمال للمكاتب في العام الثالث من بدء تفشي وباء فيروس كورونا.

قالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، إن برنامجها سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل، حيث يُسمح للموظفين التنقل بالطائرة وهو ما لم يكن متاحاً من قبل.

تشتهر "ياهو" التابعة لشركة "زد هولدينغ" المملوكة بدورها لمجموعة "سوفت بنك" بمتصفح الإنترنت الخاص بها في اليابان، كما تمتلك الشركة تطبيق "لاين" لخدمات الرسائل، وخدمة الدفع عبر الهاتف المحمول "باي باي" (PayPay).

العمل عن بعد.. ثورة مهنية تغيّر الاقتصادات

قال الرئيس كينتارو كوابي، إن 90% من موظفي "ياهو" يعملون الآن عن بُعد، وغرد كوابي بأن الغالبية العظمى منهم قالوا إن أداءهم ظل ثابتاً أو تحسن أثناء العمل عن بعد. وأضاف: "لذلك نسمح لموظفي ياهو بالعيش في أي مكان في اليابان. هذا لا يعني أننا ننكر مزايا العمل من المكتب، ولكننا سنجعلهم يسافرون عند الحاجة".

رفعت "ياهو" ميزانية التنقل اليومية التي تضعها للموظف لتبلغ 150 ألف ين (1300 دولار)شهرياً ضمن جهود الشركة لتشجيع الموظفين على التواصل الشخصي، حيث تهدف المبادرة لتعزيز الروح المعنوية والرفاهية وتتضمن تقديم دعم للتجمعات الاجتماعية بمبلغ 5000 ين لكل موظف شهرياً.

"العمل عن بعد".. أفضل ما خلَّفه كورونا

تضع "ياهو" نظام عمل عن بعد "مكتب في أي مكان" منذ العام 2014، والتي حدّت عدد أيام العمل من المنزل قبل انتشار الفيروس إلى 5 أيام في الشهر.

استجابت الشركات اليابانية للوباء بتبني ترتيبات عمل مرنة، نادراً ما كانت تضعها قبل عام 2020، حيث كانت تفتخر بثقافة التفاعل المباشر في المكتب وساعات العمل الطويلة. وقد كشفت شركة "باناسونيك" الأسبوع الماضي عن خطط لأسبوع عمل مدته 4 أيام في مبادرة بدأتها بالفعل مجموعة "ميزوهو المالية".

تصنيفات

قصص قد تهمك