غزة تتعرض للقصف بعد هجوم غير مسبوق على إسرائيل

الطيران الحربي الإسرائيلي يدمر برج فلسطين غرب غزة وقتلى ومصابون وأسرى في اشتباكات داخل بلدات إسرائيلية

time reading iconدقائق القراءة - 27
الدخان والنيران تتصاعد من مبنى في مدينة غزة بعد تعرضه لضربة جوية من الطيران الإسرائيلي، يوم السبت 7 أكتوبر 2023 رداً على هجوم مباغت وغير مسبوق شنته المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل - المصدر: رويترز
الدخان والنيران تتصاعد من مبنى في مدينة غزة بعد تعرضه لضربة جوية من الطيران الإسرائيلي، يوم السبت 7 أكتوبر 2023 رداً على هجوم مباغت وغير مسبوق شنته المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل - المصدر: رويترز
المصدر:الشرق

قصفت إسرائيل غزة بعد هجوم مباغت وغير مسبوق من المقاومة الفلسطينية، اليوم السبت، حيث أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- بدء عملية ضد إسرائيل أُطلق عليها اسم "طوفان الأقصى"، وشملت إطلاق أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة على إسرائيل، أسفرت عن مقتل 150 إسرائيلياً على الأقل، فضلاً عن أسر عدد من الإسرائيليين، فيما أصيب أكثر من 1100 شخص جراء الهجمات.

ودمر الطيران الحربي الإسرائيلي برج فلسطين غرب غزة، بعدما أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" رداً على هجمات حماس.

لمتابعة تفاصيل أحداث غزة اضغط هنا

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما يجري بـ"حرب وليس عملية"، معلناً إعطاء الأولوية العسكرية أولاً لمواجهة المقاتلين الفلسطينيين، وأعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير حالة الطوارئ المدنية في إسرائيل، ابتداءً من مساء السبت.

وتحدثت أنباء عن اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي، الأحد، عقب شن حركة حماس، السبت، أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات.

اخفاق استخباراتي إسرائيلي

قد يمثل الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس على إسرائيل أحد أكبر إخفاقات المخابرات الإسرائيلية منذ حرب أكتوبر عام 1973.

فقد شمل الهجوم العشرات من عمليات التسلل عن طريق البر والبحر، إلى جانب الهجمات الصاروخية، وهو هجوم متطور يتضمن ذلك النوع من التخطيط والتنسيق الذي من المفترض أن تتولى وكالات الاستخبارات رصده. وقد قُتل العشرات من الجانبين.

وبينما قال مسؤولون إسرائيليون منذ أشهر إن الجماعات الفلسطينية المسلحة تستعد للعنف؛ يبدو أن توقيت وحجم الهجوم فاجأ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ووفق "بلومبرغ"؛ فإن إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة –التي دعمت إسرائيل بمبلغ 3.3 مليار دولار للإنفاق الدفاعي في عام 2022– تدرسان بالفعل من المسؤول الأكبر عن الأمر، وكيف حدث ذلك؟.

سقوط 150 إسرائيلياً وإصابة أكثر من 1100 شخص

قالت القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية، السبت، إن 150 إسرائيلياً على الأقل لقوا حتفهم، فيما ذكرت وزارة الصحة أن أكثر من 1100 شخص أصيبوا في تلك الهجمات.

بدورها أشارت وسائل إعلام إسرائيلية محلية إلى أن "هجمات حماس خلفت أكثر من 1100 مصاب".


"كتائب القسام" تعلن إطلاق 150 صاروخاً صوب تل أبيب

قالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، السبت، إنها أطلقت 150 صاروخاً صوب تل أبيب رداً على قصف إسرائيل برج فلسطين في وسط غزة.

وأضافت في بيان على "تليغرام"، أنها قامت بتطوير الهجوم على عدد من الأهداف الإسرائيلية خارج محيط غزة، منها: "أوفاكيم" و"نتيفوت" و"مشمار هنيغف".

وأوضحت أن مقاتليها يخوضون معارك ضارية في "بئيري" و"سديروت".


القيادة المركزية الأميركية: ندعم إسرائيل ونتابع الوضع بعد هجوم حماس

قالت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم"، السبت، إنها تقف مع إسرائيل التي تتعرض لهجوم من جانب مقاتلي حركة "حماس"، وتتواصل مع نظرائها بشأن هذا الهجوم.

أضافت القيادة في بيان أنها تتابع عن كثب الوضع الناجم عن الهجوم الذي وصفته بـ"المروع".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما وصفه بـ"الهجمات المروعة والمستمرة" على إسرائيل. وشدد بايدن على أن واشنطن تدين الهجوم على إسرائيل من قبل حركة حماس، مضيفاً: "أوضحت لنتنياهو استعدادنا لتقديم كل وسائل الدعم لحكومة وشعب إسرائيل".


وزير الطاقة الإسرائيلي: تل أبيب ستقطع إمدادات الكهرباء عن غزة

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، السبت، إن تل أبيب ستقطع إمدادات الكهرباء عن غزة.

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت في وقت سابق السبت، أن أكثر من 100 إسرائيلي سقطوا جرّاء الهجوم الفلسطيني المفاجئ.

وزير الدفاع الأميركي يتحدث مع نظيره الإسرائيلي

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، إن الوزير لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، السبت.

أضافت الوزارة أن أوستن أكد لغالانت دعمه للجيش والشعب في إسرائيل.


كتائب القسام تتوعد بالرد على تدمير إسرائيل لبرج في غزة

قال المتحدث العسكري باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، السبت إن على إسرائيل أن تنتظر الرد بعد تدمير برج فلسطين وسط غزة.

أضاف المتحدث أبو عبيدة: "أما وقد قام الاحتلال بقصف برج فلسطين وسط مدينة غزة؛ فعلى تل أبيب أن تقف على رجلٍ واحدة، وتنتظر ردنا المزلزل".

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي برج فلسطين غرب مدينة غزة بصاروخ استطلاع تمهيداً لتدميره كاملاً، ثم قامت الطائرات الحربية لاحقاً بقصف البرج بعدة صواريخ مما تسبب في تدميره بشكل كامل.

وفي وقت لاحق قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارات استهدفت برجين في قطاع غزة فيهما "أصول" تابعة لحركة حماس.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن الجيش الإسرائيلي القول إن حركة حماس تتعمد وضع "أصولها" العسكرية في قلب المنطقة المأهولة بالمدنيين في قطاع غزة.


زعيم المعارضة الإسرائيلية يعرض تشكيل حكومة طوارئ مشتركة مع نتنياهو

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، السبت، إنه التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأبلغه استعداده لتشكيل حكومة طوارئ محترفة ومحدودة، لمواجهة الوضع الصعب والمعقد الذي تمر به البلاد.

وأضاف لبيد: "لن أتعامل الآن مع مسألة من يقع عليه اللوم، أو لماذا فوجئنا.. هذا ليس الوقت المناسب سنقف متحدين ضد أعدائنا".


دبلوماسيون: اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي الأحد

قال دبلوماسيون لوكالة "رويترز"، السبت، إنه من المزمع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي، الأحد، عقب شن حركة حماس، السبت، أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش ندد بالهجوم، وحث على "بذل جميع الجهود الدبلوماسية لتجنب اندلاع صراع أوسع نطاقاً".

وأضاف دوجاريك: "يشعر الأمين العام بقلق بالغ على المدنيين، ويحث على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. لا بد من احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".


إسماعيل هنية: المعركة انتقلت لقلب إسرائيل وستمتد لجميع أرجاء فلسطين

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، السبت، إن المعركة انتقلت إلى قلب إسرائيل، وستمتد لجميع أرجاء فلسطين.

وأضاف هنية: "كانت لدينا معلومات أن إسرائيل تسعى لفرض السيادة الكاملة على الأقصى.. وحذرنا العالم بأكمله من أننا لن نسكت على ما يجري في الأقصى".

وذكر أن إسرائيل تعرضت اليوم لهزيمة سياسية وعسكرية واستخباراتية ومعنوية.


بايدن: مستعدون لتقديم كل وسائل الدعم لإسرائيل

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الهجمات المستمرة.

وقال بايدن، بحسب البيان، إنه أوضح لنتنياهو أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم كل وسائل الدعم لحكومة إسرائيل وشعبها.

أضاف الرئيس الأميركي أنه يتابع مع فريق إدارته الوضع في إسرائيل عن كثب، مع البقاء على اتصال مع نتنياهو.

ووصف دعم إدارته لأمن إسرائيل بأنه "صلب كالصخر لا يتزعزع". وحذر بايدن "أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لاستغلال هذا الوضع".

فلسطين: غياب حل للقضية الفلسطينية وراء تفجر الأوضاع

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن غياب حل للقضية الفلسطينية وراء تفجر الأوضاع وغياب السلام والأمن في المنطقة.

وذكرت الوزارة الفلسطينية في بيان أن "غياب حل للقضية الفلسطينية بعد 75 عاماً من المعاناة والتشرد، ومواصلة سياسة ازدواجية المعايير، وصمت المجتمع الدولي على الممارسات الإجرامية والعنصرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، واستمرار الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما الشعب الفلسطيني، هي السبب وراء تفجر الأوضاع، وغياب السلام والأمن في المنطقة".

وأوضحت الوزارة أن "تحلل إسرائيل من الاتفاقيات الموقعة، وعدم الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، أدى إلى تدمير عملية السلام".

وأكدت أن "السلام يحتاج إلى العدل والحرية والاستقلال لأبناء شعبنا الفلسطيني وعودة اللاجئين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية كاملة".

وشددت على أن "ما يوفر الأمن والاستقرار والسلام في منطقتنا، هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على خطوط 1967، والاعتراف بحق الشعب في الاستقلال والسيادة".

وأشارت إلى أنه "لطالما حذرنا مراراً وتكراراً من عواقب انسداد الأفق السياسي، وعدم تمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في تقرير مصيره ودولته، ومن عواقب الاستفزازات والاعتداءات اليومية، واستمرار إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال، والاقتحامات للمسجد الأقصى، والأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية".


كتائب القسام: نخوض معارك في 25 موقعاً للجيش الإسرائيلي

قالت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، إن مقاتليها ما زالوا يخوضون معارك في 25 موقعاً تابعاً للجيش الإسرائيلي.

وأضافت في بيان أن القتال مستمر في قاعدة "رعيم" مقر قيادة فرقة غزة.

وذكرت كتائب القسام أنها نفذت هجوماً منسقاً على 50 موقعاً في فرقة غزة والمنطقة الجنوبية في جيش إسرائيل.

بلينكن: أميركا تندد بهجمات حماس وتدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تندد بهجمات حركة حماس، وتدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف بلينكن في بيان لوزارة الخارجية: "لا يوجد أي مبرر للإرهاب على الإطلاق، نتضامن مع حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لأسر الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في هذه الهجمات".

وتابع: "سنبقى على اتصال وثيق مع شركائنا الإسرائيليين. والولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


البرازيل تدعو إلى الالتزام بحل الدولتين واجتماع طارئ لمجلس الأمن

قالت وزارة الخارجية البرازيلية إنها ستدعو لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في أعقاب أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات.

ونددت البرازيل، التي تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر، بالهجمات في بيان وعبرت عن تضامنها مع شعب إسرائيل.

كما أعادت البرازيل التأكيد على ضرورة الالتزام بحل الدولتين، "حيث تتعايش فلسطين وإسرائيل ضمن حدود متفق عليها ومعترف بها دولياً"، وفق البيان.


الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

أعربت دولة الإمارات عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وشدّدت على ضرورة وقف التصعيد والحفاظ على أرواح المدنيين، وقدمت خالص التعازي لجميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال الأخيرة.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان أن دولة الإمارات تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن الإمارات، وبصفتها عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، تدعو إلى ضرورة إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي.

وحضت المجتمع الدولي على "دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار".


الصليب الأحمر يحذر من معاناة المدنيين في كلا الجانبين

عبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها العميق إزاء العنف المسلح بين الفلسطينيين وإسرائيل، ودعت إلى حماية المدنيين والعاملين في الإغاثة الإنسانية.

وقال المدير الإقليمي للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني، في بيان، إن "الصور والتقارير التي وصلتنا هذا الصباح مرعبة، فالعنف ضد المدنيين مروع ولا يمكن تبريره، إذا استمر الوضع في التدهور؛ فسوف يعاني المدنيون من كلا الجانبين".

وأضاف: "اختطاف رهائن أو التهديد بالقيام بذلك محظور وفقاً للقانون الدولي الإنساني، يجب معاملة أي محتجز، بما في ذلك جميع المقاتلين، بشكل إنساني".


أمين الجامعة العربية: حذرنا مراراً من استمرار إسرائيل في تطبيق سياسات عنيفة ومتطرفة

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى وقف العمليات العسكرية في غزة بشكل فوري، مذكراً بما سبق أن حذر منه مراراً من أن "استمرار إسرائيل في تطبيق سياسات عنيفة ومتطرفة يعد بمثابة قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من أي فرص جادة للاستقرار على المدى المنظور".

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن "دائرة المواجهة المسلحة بين الجانبين تبتعد بالمنطقة عن أي فرص حقيقية لتحقيق الاستقرار أو السلام في المستقبل القريب".

وأضاف أن "الأمين العام لديه اقتناع كامل بمسؤولية المجتمع الدولي عن الوضع الحالي في ظل غياب أي رد فعل حقيقي على سياسات اليمين الإسرائيلي المستفزة ضد المقدسات الإسلامية والمضادة لحل الدولتين، التي تحاول إجهاض قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967".


مجلس التعاون الخليجي يحمل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع

دعا مجلس التعاون الخليجي إلى وقف التصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل لحماية المدنيين، محملاً إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع.

ونقل بيان للمجلس عن الأمين العام جاسم البديوي قوله إن "قوات الاحتلال تتحمل مسؤولية هذه الأوضاع التي نتجت بسبب استمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة ضد الشعب الفلسطيني والأماكن المقدسة".

ودعا البديوي، في البيان، المجتمع الدولي للتدخل بسرعة لإحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


نتنياهو يدعو الإسرائيليين إلى "الاتحاد من أجل الانتصار في الحرب"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في حالة حرب، وإن الهدف الأول الآن هو تطهير المواقع الإسرائيلية من "قوات العدو التي تسللت إليها" من أجل استعادة الأمن والهدوء.

أضاف نتنياهو، في بداية اجتماع لمجلس الوزراء الأمني السياسي، أن الهدف الثاني سيكون تكبيد "العدو" ثمناً فادحاً في قطاع غزة.

وذكر أن "الهدف الثالث هو تحصين ميادين أخرى حتى لا يخطئ أحد بالانضمام إلى هذه الحرب".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "نحن في حالة حرب، وفي الحرب عليك أن تحافظ على الهدوء.. وأدعو جميع مواطني إسرائيل إلى الاتحاد من أجل تحقيق هدفنا الأسمى، وهو الانتصار في الحرب".


اتصالات أردنية لبحث تحرك دولي لـ"وقف التصعيد الخطير" في غزة ومحيطها

حض الأردن، السبت، على "وقف التصعيد الخطير"، و"ضبط النفس"، محذراً من خطورة "تفجر الأوضاع بشكل أكبر" في ضوء ما تشهده مدن ومناطق في الضفة الغربية من "اعتداءات وانتهاكات إسرائيلية" على الشعب الفلسطيني.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان على "ضرورة وقف التصعيد الخطير في غزة ومحيطها"، وحذرت من "الانعكاسات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يهدد بتفجر الأوضاع بشكل أكبر".

كما حذرت الخارجية الأردنية من "تبعات هذا التصعيد على كل جهود تحقيق التهدئة الشاملة"، مؤكدة "ضرورة ضبط النفس وحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني".

ونقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، قوله إن "وزير الخارجية أيمن الصفدي يجري اتصالات مكثفة مع نظراء إقليميين ودوليين له لبحث تحرك دولي عاجل وفاعل لوقف التصعيد بكل أشكاله".


وزارة الدفاع الأميركية تتعهد بضمان حصول إسرائيل على "ما تحتاجه للدفاع عن نفسها"

تعهد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أن تعمل الولايات المتحدة على ضمان أن إسرائيل "لديها ما تحتاجه للدفاع عن نفسها".

وقال أوستن في بيان: "أتابع عن كثب التطورات في إسرائيل، التزامنا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ما يزال راسخاً، وأقدم التعازي لأسر الذين فقدوا أرواحهم في هذه الهجمات الشنيعة على المدنيين".

وأضاف أوستن أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) "ستعمل خلال الأيام المقبلة على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب".

وأضافت: "نقف إلى جانب حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لحياة الإسرائيليين الذين فقدوا أرواحهم في هذه الهجمات".

السيسي يوجه بتكثيف الاتصالات المصرية لمنع المزيد من التصعيد

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتكثيف الاتصالات المصرية لاحتواء الموقف، ومنع المزيد من التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

أضاف البيان أن السيسي يتابع من مركز إدارة الأزمات الاستراتيجي الموقف العام لتطورات الأحداث في قطاع غزة.


الجيش الإسرائيلي: قصفنا 21 موقعاً لحركة حماس في غزة

قال الجيش الإسرائيلي إنه يواصل قصف أهداف في غزة، بما في ذلك استهداف فلسطينيين على طول السياج الحدودي للقطاع.

أضاف الجيش الإسرائيلي، عبر منصة "إكس"، أن عشرات من الطائرات والمسيرات الحربية الإسرائيلية هاجمت في الساعات الأخيرة 17 موقعاً عسكرياً لحركة حماس، فضلاً عن 4 مقار تابعة لقيادة الحركة في مواقع مختلفة بقطاع غزة.


مباحثات بين مستشار الأمن القومي الأميركي ونظيره الإسرائيلي

قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ناقش مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي هجوم حماس على إسرائيل.

وأدانت واتسون عبر منصة "إكس" الهجمات التي قالت إنها "غير مبررة".

أضافت واتسون: "نقف إلى جانب حكومة وشعب إسرائيل، ونقدم تعازينا لذوي الإسرائيليين الذين فقدوا أرواحهم في هذه الهجمات".


سلطنة عُمان تدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

دعت سلطنة عُمان الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.

وقالت سلطنة عُمان، في بيان لوزارة الخارجية، إنها "تتابع باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، الذي أرجعته إلى "استمرار الاحتلال الإسرائيلي اللامشروع للأراضي الفلسطينية والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد المدن والقرى الفلسطينية، والذي ينذر بتداعيات خطيرة وتصاعد حدة العنف"، بحسب البيان.

وطالبت الوزارة العُمانية المجتمع الدولي والأطراف الدولية الداعمة لجهود استئناف عملية السلام بـ"التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي، مع التنبيه مجدداً والتأكيد على الضرورة الاستراتيجية لإيجاد حلّ عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حلّ الدولتين وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

إسرائيل تعلن حالة الطوارئ المدنية ابتداء من مساء السبت

أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير حالة الطوارئ المدنية في إسرائيل، ابتداءً من مساء السبت، في ضوء الهجوم الفلسطيني على إسرائيل.

كما قرر تعبئة أكبر عدد ممكن ممن وصفهم بـ"متطوعي الشرطة" لمنع ما وصفه بالمزيد من الانهيارات، مع توجيهات بتسليح كل القوات في مختلف أنحاء إسرائيل "بشكل كامل".

وتضمنت قرارات بن غفير، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" إعلان حالة الطوارئ في كل سجون إسرائيل.


السعودية تدعو إلى وقف التصعيد: حذرنا مراراً من انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال

دعت السعودية إلى الوقف الفوري للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مطالبة بحماية المدنيين وضبط النفس.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، عبر منصة "إكس": "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك".

وجاء في البيان: "تذكر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته".

وجددت السعودية "دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين".

منسق الحكومة الإسرائيلية: حماس فتحت أبواب الجحيم على غزة

قال منسق الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان إن حركة "حماس فتحت أبواب الجحيم على قطاع غزة".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن عليان قوله: "أريد أن أقول أمراً واحداً، لقد فتحت حماس أبواب الجحيم على قطاع غزة، هي من اتخذت القرار، وهي من سيتحمل المسؤولية ويدفع الثمن".


الصحة الفلسطينية: هجوم إسرائيلي على المستشفى الإندونيسي يودي بحياة أحد العاملين

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات الجيش الإسرائيلي استهدفت المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، مما أودى بحياة أحد العاملين فيه وإصابة العديد من الموظفين والمدنيين الفلسطينيين.

وأعلنت الوزارة حالة الطوارئ في كافة المستشفيات، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي شن عملية ضد حركة حماس.


أردوغان يحض الإسرائيليين والفلسطينيين على ضبط النفس

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ضبط النفس والامتناع عن الأعمال العدائية التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وقال أردوغان خلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة: "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس"، مضيفاً: "يجب عليهم الامتناع عن الأعمال العدوانية".


مصر تعلن اتصالات دبلوماسية مع مسؤولين دوليين لوقف التصعيد

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري بدأ، صباح السبت، بإجراء اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسؤولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت في بيان أن شكري أجرى اتصالاً مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "تناول التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي منذ مساء الجمعة".

وتابع البيان: "أكد الوزير شكري على أهمية وقف التصعيد الجاري وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف، لما ينطوي عليه الأمر من مخاطر وخيمة".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن مصر تقوم باتصالات مكثفة على المستويات كافة لاحتواء الأزمة الحالية، كاشفاً أن الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية في هذا الشأن تتركز على الأطراف الدولية ذات التأثير، لضمان توحيد الجهود واتساقها وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل التوتر وعدم الاستقرار، والحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة، بحسب البيان.


محمود عباس: من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن نفسه ويجب حمايته

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، مشدداً على ضرورة توفير الحماية للفلسطينيين، وذلك خلال اجتماع طارئ ضم عدداً من المسؤولين المدنيين والأمنيين، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة أن الرئيس الفلسطيني "وجه بضرورة توفير الحماية لأبناء شعبنا، مؤكداً على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال".

ووجه عباس بتوفير "كل ما يلزم من أجل تعزيز صمود وثبات أبناء شعبنا في وجه الجرائم المرتكبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين".

أضافت الوكالة أن الرئيس الفلسطيني سيترأس اجتماعاً للقيادة الفلسطينية خلال الساعات القادمة.

بريطانيا تدين بشدة هجوم حماس على إسرائيل

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بريطانيا "تدين بشكل قاطع" الهجوم المفاجئ الذي شنّته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل.

وأضاف كليفرلي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً): "المملكة المتحدة تدين بشكل قاطع الهجمات المروعة التي تشنها حماس على المدنيين الإسرائيليين، وستدعم المملكة المتحدة دائماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


نتنياهو: إسرائيل في حرب

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وصف ما يجري بحالة "حرب"، وما يحدث "ليس عملية"، معلناً إعطاء الأولوية العسكرية أولاً لمواجهة المقاتلين الفلسطينيين الذين نجحوا في اقتحام البلدات الإسرائيلية المجاورة لقطاع غزة.

وأضاف نتنياهو: "شنت حماس هجوماً قاتلاً مفاجئاً ضد دولة إسرائيل ومواطنيها. لقد أمرت أولاً بتطهير المستوطنات (..) وأمرت بعملية واسعة النطاق وتعبئة الاحتياط. وسيدفع العدو ثمناً لم يعرفه من قبل".


مقتل رئيس المجلس الإقليمي لـ"شعار هنيجيف"

أفادت السلطات الإسرائيلية أن رئيس المجلس الإقليمي لبلدات شعار هنيجيف، أوفير ليبشتاين، لقي حتفه خلال اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين.

وقال المجلس الذي يضم 12 تجمعاً وبلدة شمال غرب النقب: "قُتل أوفير عندما ذهب للدفاع عن البلدة أثناء الهجوم الإرهابي"، مضيفاً أن من يشغل منصبه الآن هو نائب رئيس المجلس يوسي كيرن، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.


الجيش الإسرائيلي يعلن شن عملية "السيوف الحديدية"

أعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" رداً على هجمات حماس.

وأضاف أن عشرات الطائرات الحربية تشن غارات في عدة مناطق على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة، مشيراً إلى استدعاء قوات كبيرة إلى منطقة الجنوب، وإعلان حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كيلومتراً، مع تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط.

ولفت إلى أنه "منذ ساعات الصباح تم إطلاق نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل، بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات".


وزير الدفاع الإسرائيلي: حماس ارتكبت خطأً فادحاً

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حماس ارتكبت خطأً فادحاً من خلال الهجوم الذي نفذته، السبت، داخل مدن وبلدات إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن غالانت قوله في ختام جلسة تقييم الوضع الأمني بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "حماس ارتكبت خطأ فادحاً هذا الصباح، وبدأت الحرب ضد دولة إسرائيل".

أضاف غالانت أن جنود الجيش الإسرائيلي يقاتلون في كل نقاط الاختراق، وتابع: "دولة إسرائيل ستنتصر في هذه الحرب".

الشرطة الإسرائيلية: اضطرابات في 21 موقعاً جنوب إسرائيل

قال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية إن 21 موقعاً في جنوب إسرائيل تشهد "اضطرابات"، ولفت إلى إغلاق محاور الطرق المؤدية لبلدات ومدن إسرائيلية مجاورة لقطاع غزة.

أضاف أنه تم الدفع بوحدات "اليمام"، التي تقول إسرائيل إنها مخصصة لمكافحة الإرهاب وقوات "الكوماندوز" إلى مناطق الاشتباكات، مشيراً إلى تشديد الإجراءات على الحواجز بمحيط القدس وتكثيف الدوريات في الداخل.


إعلام إسرائيلي: إغلاق المطارات بوسط إسرائيل وجنوبها

أغلقت إسرائيل المطارات بوسط البلاد وجنوبها أمام الرحلات التجارية بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت التقارير أن مطار بن غوريون سيبقى في الخدمة، وسيعمل "وفقاً للتعليمات والإرشادات الأمنية".


الرئيس الإسرائيلي: نواجه ساعات صعبة

قال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إن إسرائيل تواجه "ساعات صعبة"، وذلك بعد إطلاق حركة حماس عملية عسكرية واسعة النطاق عليها، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "جيروزاليم بوست".

أضاف هرتسوغ: "أدعو الجميع إلى الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وإظهار الدعم المتبادل، والبقاء صامدين".


قائد "القسام" يعلن إطلاق "طوفان الأقصى"

أعلن قائد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف بدء عملية ضد إسرائيل أطلق عليها اسم "طوفان الأقصى"، مشيراً إلى أن الضربة الأولى شملت إطلاق أكثر من 5000 صاروخ وقذيفة على إسرائيل.

أضاف الضيف أن "الاحتلال ارتكب مئات المجازر بحق المدنيين.. ودنس المسجد الأقصى.. وسبق أن حذرناه من قبل". و "بدءاً من اليوم ينتهي التنسيق الأمني، وكل من عنده بندقية فليخرجها فقد آن أوانها"، داعياً الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى التحرك ضد الاحتلال.


وزير الدفاع الإسرائيلي يوافق على استدعاء قوات احتياط عسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي موافقة وزير الدفاع على استدعاء قوات احتياط عسكرية.


الجيش الإسرائيلي يعلن حالة "التأهب للحرب"

شنّت حركة حماس عملية عسكرية مفاجئة وغير مسبوقة على إسرائيل، صباح السبت، بعد إطلاق صواريخ اخترقت المناطق المحيطة بقطاع غزة، كما نجح العشرات من مقاتليها في التسلل عبر عدة نقاط إلى الداخل الإسرائيلي، بحسب بيانات الجيش ووسائل الإعلام الإسرائيلية.

وتحدثت تقارير إسرائيلية وفلسطينية عن أسر عدد من الجنود الإسرائيليين فضلاً عن الاستيلاء على مركبات للشرطة الإسرائيلية في سديروت وتمكُن مسلحين فلسطينيين من العودة إلى داخل القطاع بعد الهجوم.


صفارات الإنذار تدوي في إسرائيل بعد إطلاق صواريخ من غزة

قال شهود إن صفارات الإنذار انطلقت لعدة دقائق في جنوب إسرائيل ووسطها، صباح السبت، للتحذير من هجمات بالصواريخ، كما أمكن سماع دوي إطلاق مستمر للصواريخ في قطاع غزة.

وقال سكان في غزة إنهم سمعوا أصوات اشتباكات مسلحة على امتداد السياج الفاصل مع إسرائيل بالقرب من بلدة خان يونس الجنوبية، ورأوا تحركات كبيرة لمقاتلين، وذلك قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي عن تقارير أولية عن تسلل مسلحين من قطاع غزة.

وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إنه تم إرسال فرق إلى مناطق في جنوب إسرائيل بالقرب من غزة، ونصحت السكان بالتزام أماكنهم.

تصنيفات

قصص قد تهمك