الأمم المتحدة: 50 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار غزة في عقدين

مسؤول أممي: تكلفة إعادة الإعمار تتزايد بشكل مطرد مع تجدد القتال يومياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
فلسطينيون يتفقدون الأضرار بعد قصف إسرائيلي على المنازل وسط الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الفلسطينية في خان يونس في جنوب غزة، 29 أكتوبر 2023  - المصدر: رويترز
فلسطينيون يتفقدون الأضرار بعد قصف إسرائيلي على المنازل وسط الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الفلسطينية في خان يونس في جنوب غزة، 29 أكتوبر 2023 - المصدر: رويترز
المصدر:بلومبرغ

تصل التكلفة طويلة المدى لإعادة إعمار غزة بعد الحرب بين إسرائيل و"حماس" إلى 50 مليار دولار، وتستغرق ما يقرب من عقدين، حسبما أفاد مسؤول في الأمم المتحدة اليوم الخميس.

قال عبدالله الدردري، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية: "تكلفة إعادة الإعمار تتزايد بشكل مطرد مع تجدد القتال يومياً"، ونوّه بأن التكلفة الفورية لتوفير المأوى المؤقت والخدمات الأساسية الأخرى بمجرد انتهاء الحرب ستبلغ ملياري دولار على الأقل.

تأتي تصريحات الدردري في أعقاب تقرير للبرنامج الإنمائي نُشر في وقت سابق اليوم الخميس، والذي يحذر من أن غزة قد ينتهي بها الأمر إلى "أجيال مفقودة"؛ في ضوء التوقعات بأن إعادة بناء المرافق المدمرة التي تقدم الخدمات الإنسانية، مثل المدارس والمستشفيات، قد تستغرق أيضاً عقوداً للوصول إلى مستويات ما قبل الحرب.

نزح ملايين المدنيين بسبب الحرب التي اندلعت بعد أن هاجم مقاتلو"حماس" جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، وقتلوا نحو 1200 شخص. لقي أكثر من 34 ألف فلسطيني حتفهم في الحملة الإسرائيلية للقضاء على "حماس" واجتاحت قطاع غزة، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها "حماس".

تصنيفات

قصص قد تهمك