لبنان ينفي وجود صفقة لتوريد الغاز الإسرائيلي إليه

time reading iconدقائق القراءة - 3
منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري  - المصدر: بلومبرغ
منصة لاستخراج الغاز الطبيعي في حقل تمار الإسرائيلي البحري - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية ما ذكرته قناة 12 الإسرائيلية بأنَّ الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على صفقة لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

الوزارة أكدت، في بيان، أن اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها مع الحكومة المصرية تنص بشكل واضح على أن يكون الغاز مصري 100%، وسيمر عبر الاردن، ومن ثم إلى سوريا، ومنها إلى محطة دير عمار في شمال لبنان.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية أشارت إلى أنَّ الصفقة تهدف لتزويد لبنان بالغاز كبديل عن تلقّيه المساعدة في هذا المجال من إيران، إذ يعاني لبنان من أزمة طاقة أدّت إلى انقطاع الكهرباء بشكل متكرر وطويل.

تقرير القناة أشار إلى أنَّه من أجل إحراز تقدُّم في الصفقة؛ كان على الولايات المتحدة أن تستثنيها من العقوبات المفروضة على سوريا، وتمّ ذلك بعد اتصالات طويلة تولاها المبعوث الأمريكي لأمن الطاقة عاموس هوشستين.

وأفاد التقرير إنَّه سيتم توفير الغاز من احتياطي حقلي "تمار"، و"ليفياثان" البحريين قبالة الساحل الإسرائيلي.

الغاز المصري

استضاف الأردن في أكتوبر اجتماعاً وزارياً لدول خط الغاز العربي، (مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

توقَّع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن يكون موعد تصدير الغاز الطبيعي إلى لبنان في الربع الأول من عام 2022.

وأضاف في تصريح خاص لـ"الشرق": "يهمنا أن يصل الغاز المصري إلى لبنان بأسرع وقت ممكن، لكن الأهم بالنسبة لنا أن تكون كل تبعاته إيجابية، ولا يكون هناك أي سلبيات. وبالتالي؛ نحن بحاجة- كما الأخوة في لبنان، وكل أطراف المعادلة؛ أي الدول التي سيمر عبرها الغاز- للتحقق من أنَّ كل الإجراءات الفنية والتجارية والسياسية لاستئناف تصدير الغاز المصري سليمة، وتؤمن استدامة التصدير".

وكان الملا قد صرَّح في منتصف نوفمبر أنَّ مصر ستصدِّر 60 مليون قدم إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان بنهاية عام 2021، أو بحلول أوائل العام المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك