رئيس أرامكو: نحتاج لمزيد من الاستثمارات لمواجهة التغير المناخي

أمين الناصر قال إن خطة التحول في الطاقة غير الواقعية تتسبب في أزمة العرض والطلب الحالية

time reading iconدقائق القراءة - 2
المصدر:الشرق

قال أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة "أرامكو السعودية" إن هناك حاجة لمزيد من الاستثمارات لمواجهة التغير المناخي، فيما أبدى قلقه من عدم وجود استثمارات كافية في قطاع النفط والغاز لتلبية الطلب العالمي على المدى الطويل.

في جلسة نقاش على هامش منتدى "مبادرة السعودية الخضراء" الأول المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية يوم الجمعة، قال الناصر: نستثمر في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأزرق، وأيضاً تكنولوجيا احتجاز الكربون، وننشئ صندوق للاستدامة بـ1.5 مليار دولار، وننزع الكربون من اقتصادنا، لكن يجب أن نفعل ذلك بالتوازن مع الحفاظ على القطاعات الموجودة.

اقرأ أيضاً: "أرامكو السعودية" تتطلع لبدء تخزين ثاني أكسيد الكربون بحلول 2026

وفي حين شدد على الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات لتنفيذ "الأجندة"، أبدى الناصر قلقه من أن الاستثمار في النفط والغاز ليس كافياً لتلبية الطلب العالمي على المدى الطويل. وقال: "بعد كوفيد اعتقدنا أن العالم سيشهد تراجعاً في الطلب لكننا نرى أن الطلب يرتفع منذ ذلك الحين بشكل ملحوظ"؛ مضيفاً أن خطة التحوّل في الطاقة غير الواقعية تتسبب في أزمة العرض والطلب الحالية.

تمثل تصريحات الناصر تكراراً لما قاله قبل أسابيع، حيث كشف أن الاستثمارات في النفط والغاز تراجعت بأكثر من 50% بين 2014 والعام الماضي، من 700 مليار دولار إلى ما يزيد قليلاً على 300 مليار دولار.

هذا التراجع يفرض تحديات في سوق الطاقة حيث قد لا يتمكن المنتجون من تلبية الطلب نظراً لعدم قدرة منشآتهم على خدمته، ما قد يتسبب في ارتفاع الأسعار.

تصنيفات

قصص قد تهمك